الاختلالات الهيكلية في اقتصاديات البلدان العربية ودور الأسواق المالية في تصحيح المسارات لمواجهة نظام العولمة

Authors

  • سمير شرف

Abstract

لكي نواجه عالم اليوم,  عالم المتغيرات المذهلة الذي جعل الاقتصاديات العربية النفطية منها وغير النفطية وفقاً لخارطة مرسومة كما صاغتها دول المراكز الكبرى,  من خلال تدوير الفوائض النفطية العربية ودخولها في دورة رأس المال العالمي,  ليعاد تصديرها على شكل مديونية خارجية للبلدان العربية غير النفطية  ومع وقوع هذه البلدان في شرك المديونية ووصفات صندوق النقد الدولي في كيفية تحديد المسارات وبناء الهياكل الاقتصادية لتلك البلدان,  بات من الضروري إعادة هيكلة الاقتصاديات العربية سواء على مستوى قطري أم قومي شامل في سبيل مواجهة التحديات الكبرى الناتجة عن التغيرات المدهشة التي أصابت الاقتصاد العالمي للرد على عالم اليوم؟، المطلوب تكتل اقتصادي عربي موحد,  أحد جوانبه الهامة إقامة الأسواق المالية العربية التي تحمل مهمة مزدوجة الأولى منها تعبئة المدخرات المالية العربية وتوجيهها نحو الاستثمار,  حيث بلغت الفوائض المالية العربية المهاجرة إلى الخارج 912 مليار دولار عام 1996.

والمهمة الثانية تتمثل بجذب الأموال المهاجرة من خلال المزايا التي تقدمها الأسواق المالية العربية والاستفادة من الدروس التي ألحقت الضرر بتلك الرساميل خصوصاً بعد أحداث 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية,  وتقليص عبء المديونية الخارجية العربية القائمة على سوط المشروطية والتي بلغت 157, 7 مليار دولار عام 1996.

هذا ما سوف نبحثه من خلال دور إقامة الأسواق المالية العربية التي نواتها سوق مالية عربية موحدة تكون السبيل في استرجاع الأموال العربية المهربة إلى الخارج,  وتسهل عملية تدفق الأموال العربية بين الأقطار العربية بين أقطارها وذلك من خلال تطوير الوسائل والقنوات الاستثمارية وأساليب الاستثمار القائمة وربط أسواق الأسهم والسندات العربية مع بعضها في بورصة مشتركة.

Arab economies,  both at state and national levels need complete restructuring if they are to face the big challenges which have arisen from the incredible changes in the world economy of today. A carefully designed plan by the countries of the centre has made economies of Arab oil and non-oil countries part of the international monetary cycle,  whereby the surpluses of Arab oil countries are rounded off as debts incurred by Arab non-oil countries. As debited countries,  Arab nations are forced to follow the restructuring prescriptions of the International Monetary Fund. To meet this challenge,  Arab economic agglomerate is required. An essential component of this agglomerate is the establishment of Arab financial markets that can serve a dual function: first to direct savings towards investment (Arab surpluses deposited abroad totaled $ 912 in 1996); second,  to attract the money deposited abroad through incentives offered by Arab financial markets,  and learn from the lessons of the aftermath September 11,  2001 in the US,  from which Arab savings suffered.

This study discusses the role of Arabic financial markets whose core is a united Arabic financial market that can retrieve smuggled Arab money and facilitate inter-Arab flow of money through improving current investment channels and techniques and connecting Arab shares in a united stock exchange.

Downloads

Published

2019-02-11

How to Cite

شرف س. (2019). الاختلالات الهيكلية في اقتصاديات البلدان العربية ودور الأسواق المالية في تصحيح المسارات لمواجهة نظام العولمة. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 25(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8032

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>