العلاقة بين الرفع المالي والسيولة السريعة في المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

المؤلفون

  • منذر مرهج tishreen journal

الملخص

هدفَ هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين درجة الرفع المالي الناجمة عن زيادة حجم الودائع التي يودعها العملاء في المصرف، وبين درجة السيولة السريعة التي يحتاجها المصرف لمواجهة التزاماته المتعلقة بسداد فوائد الودائع أو تلبية طلبات السحب منها أو تلبية طلبات الاقتراض من قبل العملاء.

وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وشمل مجتمع البحث جميع المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية والبالغ عددها أربعة عشر مصرفاً, حيث تمّ جمع البيانات الثانوية اللازمة والمتعلقة بالمصارف المدروسة من الموقع الالكتروني لسوق دمشق للأوراق المالية، كما اعتمد البحث على تحليل البيانات المقطعية لمفردات مجتمع الدراسة الأربع عشرة خلال الفترة الزمنية 2010 – 2018، وذلك اعتماداً على نموذج التأثيرات العشوائية الذي اثبتت الاختبارات الاحصائية التي أجريت لهذا الغرض أنّه النموذج المناسب من بين النماذج الأساسية لتحليل بيانات السلاسل الزمنية المقطعية) نموذج التأثيرات الثابتة، ونموذج التأثيرات العشوائية، ونموذج الانحدار التجميعي).

توصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي تفيد بوجود علاقة عكسية ومعنوية بين نسبة الرفع المالي ونسبة السيولة السريعة في المصارف المدروسة، الأمر الذي يعني بأنّه مع زيادة جذب المصارف المدروسة للمزيد من الودائع وارتفاع درجة الرفع المالي فيها، فإنّها لم تعمل على زيادة نسب السيولة السريعة بما يكفي لتغطية مخاطر السيولة التي يمكن أن تتعرض لها، وذلك من أجل تحقيق المزيد من الأرباح وزيادة مستوى الربحية كأحد الأهداف الرئيسة للمصرف.

 

التنزيلات

منشور

2020-10-13

كيفية الاقتباس

مرهج م. . (2020). العلاقة بين الرفع المالي والسيولة السريعة في المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9864

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2