دور التسويق الحسي في التأثير على قرار الشراء الاندفاعي لدى مستهلكي مستحضرات التجميل

المؤلفون

  • ريزان نصّور جامعة تشرين

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم التسويق الحسي وأهميته والتعريف بمفهوم قرار الشراء الاندفاعي، كما تهدف الى تحليل تأثير التسويق الحسي على قرار الشراء الاندفاعي لدى المستهلكين.

ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإجراء دراسة مسحية على مستهلكي مستحضرات (Seif beauty clinic) في محافظة اللاذقية، وتضمن مجتمع الدراسة المستهلكين الذين قاموا بعملية شراء مستحضرات (Seif beauty clinic) في محافظة اللاذقية، حيث تم توزيع 220 استبانة ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها وجود علاقة ذات دلالة بين التسويق الحسي من جهة والعوامل الشخصية والخارجية والظرفية المؤثرة على قرار الشراء الاندفاعي لدى مستهلكي منتجات ومستحضرات (Seif beauty clinic):

كما قدّم البحث مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من الممكن أن تساعد الشركات المختصة في تسويق مثل هذه المنتجات على فهم كيفية التأثير على القرار الشرائي للمستهلك وخاصة (الشراء الاندفاعي).

 

السيرة الشخصية للمؤلف

ريزان نصّور، جامعة تشرين

 أستاذ مساعد- قسم إدارة الأعمال- كليّة الاقتصاد

التنزيلات

منشور

2021-01-26

كيفية الاقتباس

نصّور . ر. . (2021). دور التسويق الحسي في التأثير على قرار الشراء الاندفاعي لدى مستهلكي مستحضرات التجميل. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10254