دور تبسيط الإجراءات في تحسين رضا المواطن

المؤلفون

  • حيان بركات المعهد الوطني للادارة العامة
  • باسل خير بك المعهد الوطني للادارة العامة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور تبسيط الإجراءات من خلال إعادة تصميمها وتحديثها بشكل مستمر لتلبي رغبات المواطن وتواكب التطورات والتغيرات في الأنظمة والقوانين, وكذلك التركيز على وضوحها وعدم تكرارها واقتصارها على ما يضيف قيمة مضافة للمعاملة, ومعرفة مدى أهمية الآلية التي تقدم فيها هذه الخدمة للمواطن من ناحية توفير الوسائل والمعلومات التي تعطي صورة واضحة للمواطن عن آلية تقديم الخدمة والفترة الزمنية التي يحتاجها للحصول على الخدمة في الوصول إلى تحقيق رضا المواطن.

تم توزيع استبانة على عينة مؤلفة من (50) مواطن من المواطنين الذين قصدوا مركز خدمة المواطن في مدينة اللاذقية للحصول على الخدمات التي يريدونها وذلك على مدى خمسة أيام بمعدل عشرة استبانات كل يوم وقد استردت  الاستبانات جميعها, تم الاعتماد على برنامج Spss الإحصائي لتحليل البيانات وقد توصل الباحث إلى أن هناك علاقة معنوية وارتباط قوي بين حداثة الإجراءات ووضوحها وقصرها وبساطة النماذج المستخدمة للحصول عليها وبين رضا المواطن, في حين أنه لا توجد علاقة معنوية بين توافر المعلومات والوسائل المطلوبة لتقديم تلك الخدمات وبين رضا المواطن. وعليه فقد أوصى الباحث بضرورة تحديث إجراءات سير معاملات المواطنين وتقليل عددها قدر الإمكان,  وإعداد أدلة توضح إجراءات سير كل معاملة بشكل واضح ودقيق,  وتبسيط النماذج المعتمدة للحصول على الخدمة ,  وإلغاء الموافقات الخارجية للحصول على الخدمة بما يقلل من الجهد والتكلفة التي يتحملها المواطن ويحسن من رضاه.

 

السير الشخصية للمؤلفين

حيان بركات، المعهد الوطني للادارة العامة

 مدرس - المعهد الوطني للإدارة العامة  

باسل خير بك، المعهد الوطني للادارة العامة

طالب شهادة عليا - الإدارة العامة 

التنزيلات

منشور

2021-01-26

كيفية الاقتباس

1.
بركات ح, خير بك ب. دور تبسيط الإجراءات في تحسين رضا المواطن. Tuj-econ [انترنت]. 26 يناير، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10278