أثر المعرفة السوقية على الأداء التسويقي (دراسة ميدانية في شركات الصناعات الغذائية العاملة في مدينة دمشق وريفها)

المؤلفون

  • مجد صقور جامعة دمشق
  • بتول الشريف جامعة دمشق

الملخص

يتناول البحث دراسة أثر المعرفة السوقية على الأداء التسويقي في شركات الصناعات الغذائية العاملة في مدينة دمشق وريفها من خلال دراسة العلاقة بين المتغير المستقل وهو المعرفة السوقية بأبعادها الثلاثة (المعرفة بالزبائن، المعرفة بالمنافسين، بحوث السوق)، وبين المتغير التابع وهو الأداء التسويقي. وقد اعتمد البحث على المنهج الكمي والفلسفة الوضعية والمدخل المنهجي الاستنتاجي كأسلوب للدراسة. وشمل مجتمع البحث كل العاملين في شركات الصناعات الغذائية العاملة في مدينة دمشق وريفها، وأما عينة البحث فاقتصرت على عينة عشوئية بسيطة حيث تم توزيع (155) استبانة على العاملين في الشركات المدروسة، أعيد منها (127) استبانة صالحة للتحليل وبنسبة استجابة بلغت (81.9%)، وقد توصل البحث إلى وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين المعرفة بالزبائن والمعرفة بالمنافسين من جهة وبين الأداء التسويقي من جهة أخرى، وبالمقابل تم التوصل إلى أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بحوث السوق وبين الأداء التسويقي.

السير الشخصية للمؤلفين

مجد صقور، جامعة دمشق

 مدرس - قسم إدارة الاعمال

بتول الشريف، جامعة دمشق

إدارة أعمال – قسم إدارة الأعمال- كلية الإقتصاد

التنزيلات

منشور

2021-03-29

كيفية الاقتباس

صقور م. ., & الشريف ب. . (2021). أثر المعرفة السوقية على الأداء التسويقي (دراسة ميدانية في شركات الصناعات الغذائية العاملة في مدينة دمشق وريفها). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10474