دور التسويق المباشر في تحسين رضا العملاء (دراسة ميدانية في جامعة تشرين)

المؤلفون

  • سامر قاسم جامعة تشرين
  • أحمد السكري جامعة تشرين
  • يامن دبس جامعة تشرين

الملخص

Ñ ملخّص Ñ

هدفت هذه الدِّراسة إِلى تحديد دور التسويق المباشر بأدواته (البريد المباشر، الإنترنت، الكاتالوج، الهاتف) في تحسين رضا العملاء في جامعة تشرين في محافظة اللَّاذقيَّة, اتَّبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الثَّانوية, والأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها, وتمَّ توزيعها على (179) مبحوث, استرد منها (175), وكانت (171) استبانة صالحة للتَّحليل, وتكوَّن مجتمع البحث من عملاء جامعة تشرين في محافظة اللاذقية.

وقد خلصت الدِّراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق المباشر (البريد المباشر، الإنترنت، الكاتالوج، الهاتف) ورضا العملاء.

وبلغ متوسّط إجابات أفراد العيّنة لمتغيّر البريد المباشر 2.41، وهو يدلّ على أنّ الجامعة لا ترسل عروض خدماتها للعملاء عن طريق البريد المباشر، وأن الجامعة لا ترسل عروضها للعملاء الحاليين فقط، وأنّ الجامعة لا تقوم بصياغة الرسائل البريدية (العروض التسويقية) بصفة شخصية، وأنّ معدلات الاستجابة ليست عالية جداً من جراء استخدام البريد المباشر.

السير الشخصية للمؤلفين

سامر قاسم ، جامعة تشرين

 أستاذ– قسم إدارة الأعمال

أحمد السكري، جامعة تشرين

مدرس ــ قسم إدارة الأعمال 

يامن دبس، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا (دكتوراه) - قسم إدارة الأعمال

التنزيلات

منشور

2021-05-09

كيفية الاقتباس

1.
قاسم س, السكري أ, دبس ي. دور التسويق المباشر في تحسين رضا العملاء (دراسة ميدانية في جامعة تشرين). Tuj-econ [انترنت]. 9 مايو، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10522

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين