تأثير تبني أبعاد المسؤولية الاجتماعية على رضا العملاء (دراسة ميدانية على شركات الاتصالات في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • حنان تركمان جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان تأثير تبني أبعاد المسؤولية الاجتماعية من خلال (المسؤولية الاقتصادية، القانونية، الأخلاقية، الإنسانية) على رضا العملاء في شركات الاتصالات في مدينة اللاذقية.

اتَّبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في دراستها, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على جمع البيانات الثَّانوية, والأوليَّة من خلال استبانتين تمَّ تطوريهما بالاعتماد على الدراسات السابقة , وتمَّ توزيع الأولى على (45) مدير في شركات الاتصالات , استُردت منها (40), وكانت (37) استبانة صالحة للتَّحليل, والاستبانة الثانية وزعت على (123) من عملاء الشركات استُردت منها (119), وكانت (114) استبانة صالحة للتَّحليل . ثم تمَّ الاعتماد على برنامج الـــ SPSS كأداة لتحليل البيانات المتوَّفرة, و قد استخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية التالية:

ـــــ النسب والتكرارات.

ـــــ الاحصاءات الوصفية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية.

ـــــ اختبار (t) لعينة واحدة (One- sample T test)

ــــ معامل الارتباط سبيرمان.

توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان منها: وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين المسؤولية الاقتصادية وبين رضا العملاء في شركات الاتصالات في مدينة اللاذقية، ووجود علاقة ذات دلالة معنوية بين المسؤولية الاقتصادية وبين رضا العملاء في شركات الاتصالات في مدينة اللاذقية وفق إجابات العملاء، ووجود علاقة ذات دلالة معنوية بين المسؤولية القانونية وبين رضا العملاء في شركات الاتصالات في مدينة اللاذقية وفق إجابات المدراء

 

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

حنان تركمان، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ــ قسم إدارة الأعمال 

التنزيلات

منشور

2022-01-17

كيفية الاقتباس

1.
تركمان ح. تأثير تبني أبعاد المسؤولية الاجتماعية على رضا العملاء (دراسة ميدانية على شركات الاتصالات في مدينة اللاذقية). Tuj-econ [انترنت]. 17 يناير، 2022 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(6):31-52. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/11394