محددات السلوك الشرائي للمستهلكين السوريين في ظل الحرب

المؤلفون

  • أحمد السكري جامعة تشرين
  • بشرى نعامه جامعة تشرين

الملخص

تكمن أهمية المستهلك في الدور الذي يلعبه في نشاط أي منظمة تقوم بتقديم منتجاتها له، فالاستراتيجيات التسويقية الناجحة تعتمد على الفهم العميق لأبعاد السلوك الشرائي للمستهلكين وحاجاتهم المتغيرة باستمرار وخاصةً في ظروف طارئة كالحرب الحالية التي تعيشها البلاد حيث فرضت معطيات لم تكن موجودة سابقاً في السوق السورية ، كالتغير الكبير في الأسعار وتباين مستوى الجودة بالإضافة لتدني القدرة الشرائية وغيرها من الأمور الأخرى، مما وضع المستهلك السوري أمام عدد كبير من الخيارات التي قد تخلق له صعوبات في اتخاذ القرار الشرائي وفق ما يشبع حاجاته ورغباته المتجددة، ولذلك عمدنا لإعداد هذا البحث الهادف إلى توضيح أهم العوامل التي تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلكين وتدفعهم لاتخاذ القرار الشرائي في ظل الحرب، وقد طبق هذا البحث على عينة عشوائية من سكان مدينة اللاذقية، وتم التوصل إلى  مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها: التعرف على الأنماط السلوكية الجديدة والبدائل المتاحة للمستهلك في ظل الأزمات، الاهتمام باختلاف المستويات الاقتصادية للمستهلكين وتجزئة السوق بناءً عليها، البحث في مصادر المعلومات والخبرات التي اكتسبها المستهلكين لما لها من أثر على خياراته وأولوياته وبالتالي تؤثر على قراره الشرائي.

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

أحمد السكري، جامعة تشرين

 مدرس 

بشرى نعامه، جامعة تشرين

 طالب ماجستير

التنزيلات

منشور

2022-01-17

كيفية الاقتباس

السكري أ. ., & نعامه ب. . (2022). محددات السلوك الشرائي للمستهلكين السوريين في ظل الحرب. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 43(6), 211–229. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/11531

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين