دراسة العلاقة بين التسويق بالعلاقات والأداء التسويقي ضمن مؤسسات قطاع النقل الداخلي في سورية (دراسة ميدانية في شركات النقل البري)

المؤلفون

  • هبه لولو جامعة تشرين
  • أحمد السكري جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة علاقة التسويق بالعلاقات مع الأداء التسويقي لدى عملاء شركات النقل البري، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث. وتكوَنت عيَنة البحث من 150 مفردة من مجتمع البحث الذي تمثَل بعملاء شركات النقل البري، وتمَ جمع البيانات الأولية من خلال الاستبانة كأداة للدراسة، تمَ الاعتماد على برنامج SPSS20 كأداة لتحليل البيانات، ومن ثمَ قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية، خلصت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين التسويق بالعلاقات والأداء التسويقي وأنَ أكثر الأبعاد ارتباطاً بمعايير تقييم الأداء التسويقي هو شكاوى العملاء، يليه الجودة، حيث تبيَن أنه يوجد علاقة طردية وقوية جداً بين شكاوى العملاء ورضا الزبائن، والعلاقة المقبولة نوعاً ما بين الجودة والشكاوى والولاء يفسَرها الوضع الاقتصادي الراهن الذي تعاني منه سورية والذي ينعكس على أغلب الزبائن بتردي أوضاعهم المادية، حيث أنَ الزبون اليوم أصبح يتَجه إلى الشركة التي تطلب سعر أقل بغض النظر عن تطبيقها للجودة ومعالجة الشكاوى اللذان يُعدَان من أهم أبعاد التسويق بالعلاقات.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

لولو ه. ., & السكري أ. (2022). دراسة العلاقة بين التسويق بالعلاقات والأداء التسويقي ضمن مؤسسات قطاع النقل الداخلي في سورية (دراسة ميدانية في شركات النقل البري). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 44(3), 363–382. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/12153

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين