أثر اليقظة الاستراتيجية على الأداء التنافسي في شركات الاتصالات في سورية

المؤلفون

  • فراس عسلية جامعة دمشق
  • مجد صقور جامعة دمشق

الملخص

تناول البحث أثر أبعاد اليقظة الاستراتيجية الأربعة وهي: اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة البيئية، وأثرها على مستوى الأداء التنافسي في شركات الاتصالات الخليوية في سورية، ، واعتمد البحث على المقاربة الاستنباطية في توصيف متغيرات البحث، كما اعتمد على أسلوب المسح الاحصائي، واستخدم أداة الاستبانة، حيث تم توزيعها على عينة مكونة من390 من العاملين ضمن الإدارات العامة لشركات الاتصالات الخليوية العاملة في الجمهورية العربية السورية (سيرياتل، MTN) من كافة المستويات الإدارية، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التّحليل الاحصائي SPSS. وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة معنوية لليقظة الاستراتيجية على الأداء التنافسي، حيث أن أكثر المحاور تأثيراً في الأداء التنافسي هو متغير اليقظة التكنلوجية يليه اليقظة التنافسية ثم اليقظة التجارية واخيراً اليقظة البيئية.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

عسلية ف., & صقور م. . (2022). أثر اليقظة الاستراتيجية على الأداء التنافسي في شركات الاتصالات في سورية . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 44(3), 465–488. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/12243