تأثير أبعاد الإعلان الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في السلوك الشرائي للمستهلك السوري (دراسة ميدانية على طلاب جامعة تشرين في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • أحمد السكري جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص تأثير الإعلان الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في السلوك الشرائي للمستهلك السوري، ولتحقيق هذا الغرض تم إجراء دراسة ميدانية اعتمدت على توجيه استبانة لعينة عشوائية من طلاب جامعة تشرين في محافظة اللاذقية من مختلف الكليات وممن يستخدمون موقعي فيس بوك وإنستغرام، حيث تم توزيع (200) استبانة عليهم كان منها (188) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين الإعلان الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي بأبعاده الثلاثة (مصداقية الإعلان، تصميم الإعلان، مضمون الإعلان) من جهة والسلوك الشرائي للمستهلك السوري (النقر على الإعلان، قراءة الإعلان، التوصية بالإعلان، تجاهل الإعلان، تقرير الشراء) من جهة أخرى. أيضا أظهرت النتائج أن مصداقية الإعلان الإلكتروني تمتلك التأثير الأكبر في السلوك الشرائي للمستهلك السوري يليها مضمون الإعلان ثم تصميم الإعلان. بالإضافة لما سبق فقد توصلت الدراسة إلى أن تأثير الإعلان الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في السلوك الشرائي للمستهلك السوري مازال تأثيرا ضعيفا، حيث اقتصر هذا التأثير على قراءة الإعلان والتوصية به، في حين أن الغالبية قد أهملت الإعلان وتجنبت النقر عليه واعتبرته غير مساعد لها في اتخاذ قرارها الشرائي.                                          

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

1.
السكري أ. تأثير أبعاد الإعلان الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في السلوك الشرائي للمستهلك السوري (دراسة ميدانية على طلاب جامعة تشرين في محافظة اللاذقية). Tuj-econ [انترنت]. 2 أغسطس، 2022 [وثق 25 نوفمبر، 2024];44(3):95-119. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/12306

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين