دور الترويج الأخضر في تحسين الصورة الذهنيّة للمنظمة " دراسة مسحية على مستهلكي الأغذية في الساحل السوري "

المؤلفون

  • اباء حبيب جامعة تشرين
  • حنان تركمان جامعة تشرين
  • فداء الشيخ حسن جامعة تشرين

الملخص

 

    شهدت سورية في الآونة الأخيرة تنامي واضح في ما يخص الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته، وقامت شركات وهيئات ومنظمات عدّة بمبادرات ومحاولات لاعتماد مبادئ الاقتصاد الأخضر ونشرها في سورية. ونظراً لأهمّية ذلك فإنّ هذا البحث يهدف إلى دراسة دور الترويج الأخضر في تحسين الصورة الذهنية للمستهلك، وذلك عبر تسليط الضوء على الاستراتيجيات والطرق التي اتبعتها شركات الأغذية لترويج منتجاتها بطريقة خضراء كون عملية الترويج تُشكّل نقطة البداية لتسويق المنتجات. يتّبع هذا البحث المنهج الوصفي المعتمد على المسح، وتمّ اختيار عينة البحث كعينة ملائمة مكوّنة من 133 مستهلكاً، وقد تم تحليل هذه البيانات واجراء الاختبارات الإحصائية اللازمة باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصّل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها:

- كانت الصورة الذهنية المتشكّلة لدى المستهلكين عن شركات الأغذية صورة جيّدة نوعاً ما، إلّا أنها لم تكن ايجابية جدّاً حيث كانت هناك العديد من النقاط التي يجب التنبّه لها لجعل هذه الصورة أفضل.

- وجود ارتباط هامّ بين كلّ من عناصر المزيج الترويجي الأخضر من جهة وبين الصورة الذهنيّة للمستهلك من جهة أخرى.

- تبيّن من خلال نتائج البحث وجود قصور في سياسات الترويج الخاصّة بشركات الأغذية، والتي تؤثر بشكل كبير على الصورة الذهنية المتشكلة لدى المستهلك.

التنزيلات

منشور

2022-11-29

كيفية الاقتباس

1.
حبيب ا, حنان تركمان, فداء الشيخ حسن. دور الترويج الأخضر في تحسين الصورة الذهنيّة للمنظمة " دراسة مسحية على مستهلكي الأغذية في الساحل السوري ". Tuj-econ [انترنت]. 29 نوفمبر، 2022 [وثق 25 نوفمبر، 2024];44(5):375-93. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/13194

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين