" مدى كفاية عدد أعضاء الهيئة التدريسية للاحتياجات الفعلية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى- جامعة تشرين "

المؤلفون

  • هيفاء دلالة جامعة تشرين
  • شكيب بشماني جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى كفاية عدد أعضاء الهيئة التدريسية في كليات جامعة تشرين , قياساً لعدد طلاب المرحلة الجامعية الأولى, فيما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة في ضوء تزايد أعداد الطلبة الملتحقين بالجامعة بمعدلات عالية، وتدنّي أعداد أعضاء الهيئة التدريسية في بعض الكليات ، وتنامي الفاقد من أعضاء هيئة التدريس .

طُبّقت الدراسة على طلاب كليات جامعة تشرين,والبالغ عددهم / 70622/ طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية الأولى ( تعليم عام - موازي ) من أصل / 72386 / طالباً وطالبة ؛ حيث تمَّ جمع البيانات من دون طلاب السنة التحضيرية.و/1051/ عضو هيئة تدريسية في الكليات ؛من أصل  /1096/عضو هيئة تدريس في الكليات والمعاهد العليا.

ومن خلال استخدامنا لمعيار التعلّم والتعليم ( مؤشر كفاية أعضاء هيئة التدريس)أو (طالب : مدرّس),  توصّلنا إلى أنَّ هناك نقص حاد في عدد أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات جامعة تشرين, وعدم كفايتها للاحتياجات الفعلية للطلاب المسجّلين في المرحلة الجامعية الأولى.

وفي ضوء النتائج: توصي الباحثة بوضع الخطط اللازمة بإعادة الهيكلية العددية لأعضاء الهيئة التدريسية ووضع سلسلة من الإجراءات, التي يمكن أن تشكّل الأساس لتطوير سياسة التعليم .

التنزيلات

منشور

2022-11-15

كيفية الاقتباس

دلالة ه., & شكيب بشماني. (2022). " مدى كفاية عدد أعضاء الهيئة التدريسية للاحتياجات الفعلية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى- جامعة تشرين ". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 44(5), 243–260. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/13576