تحويل الوجهة السياحية إلى ماركة بالاعتماد على الصورة المعرفية للوجهة "دراسة حالة: محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • لين القرحيلي جامعة تشرين
  • أحمد السكّري جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أهمية تحويل الوجهة السياحية إلى ماركة في الحصول على الميزة التنافسية وتنشيط حركة السياحة، واعتبارها استراتيجية تسويق مهمة للوجهة السياحية لتغيير صورتها النمطية وتنمية القطاع السياحي وذلك بالتطبيق على محافظة اللاذقية، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة تكونت من (13) سؤال مقسمة إلى أربعة أجزاء، وذلك لجمع البيانات، وتم اختيار عينة عشوائية من السياح الذين زاروا محافظة اللاذقية في صيف 2022، حيث تم توزيع /380/ استبانة عليهم كان منها /330/ استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. وتوصلت الدراسة لنتائج عدة أهمها:

  • وجود علاقة ذات دلالة احصائية للصورة المعرفية للوجهة السياحية على اختيار هذه الوجهة.
  • وجود علاقة ذات دلالة احصائية للصورة المعرفية للوجهة السياحية على نية إعادة الزيارة إليها.
  • وجود علاقة ذات دلالة احصائية للصورة المعرفية للوجهة السياحية على التوصية بهذه الوجهة.

وتلك العلاقات كانت علاقات قوية ذات اتجاه طردي. أيضاً توصلت الدراسة إلى إمكانية تطبيق مفهوم تحويل الوجهة السياحية إلى ماركة على محافظة اللاذقية، وذلك من خلال العمل على تحسين الصورة المعرفية لتلك الوجهة للتأثير إيجاباً على سلوكيات السياح.

منشور

2023-05-07

كيفية الاقتباس

1.
القرحيلي ل, أحمد السكّري. تحويل الوجهة السياحية إلى ماركة بالاعتماد على الصورة المعرفية للوجهة "دراسة حالة: محافظة اللاذقية". Tuj-econ [انترنت]. 7 مايو، 2023 [وثق 25 نوفمبر، 2024];45(1):329-47. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/14253