قياس مستوى الذكاء الاستراتيجي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على طلبة السنة الرابعة في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين

المؤلفون

  • على متوج جامعة تشرين
  • سامر قاسم جامعة تشرين
  • جميل عيسى جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مستوى الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف، التفكير النظمي، الرؤية المستقبلية، الدافعية، الشراكة) لدى عينة من طلبة السنة الرابعة من كلية الاقتصاد في جامعة تشرين.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع البحث جميع طلاب السنة الرابعة في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين، والبالغ عددهم (1100) طالباً وطالبة، أما عينة البحث فهي عينة عشوائية بسيطة تمّ تحديدها باستخدام قانون العينة الإحصائي، حيث بلغ حجم العينة اللازم سحبه (285) طالباً وطالبة، تمّ توزيع الاستبانة عليهم، وأعيد منها (273) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي، وبنسبة استجابة بلغت (95.79%).

أظهرت النتائج أنّ مستوى الذكاء الاستراتيجي لدى أفراد العينة من طلبة السنة الرابعة في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين كان بدرجة كبيرة، وبأهمية نسبية (74.88%)، أما بالنسبة للأبعاد فكان ترتيبها وفق الآتي: الاستشراف، الرؤية المستقبلية، الشراكة، الدافعية، التفكير النظمي.

التنزيلات

منشور

2023-09-06

كيفية الاقتباس

متوج ع., سامر قاسم, & جميل عيسى. (2023). قياس مستوى الذكاء الاستراتيجي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على طلبة السنة الرابعة في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 45(4), 241–258. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/15031