دور استخدام الحاسب الآلي في تحسين اعتمادية واستجابة الخدمة - دراسة ميدانية على الخدمات المقدّمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • باسم غدير
  • جميل عيسى

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين استخدام الحاسب الآلي، وجودة الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين من خلال قياس كل من الاستجابة والاعتمادية كبعدين من أبعادها، حيث تم توزيع استبانة على عينة من الموظفين في جامعة تشرين بلغت 169 موظفاً، وتوزيع استبانة ثانية على عينة عشوائية من الطلاب بلغت 247 طالباً، وخلصت الدراسة إلى انخفاض معدل استخدام الحاسب الآلي في المكاتب الإدارية في أثناء عملهم اليومي، بالإضافة إلى انخفاض مستوى استجابة واعتمادية الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين، و انخفاض مستوى جودة هذه الخدمة، ومن خلال الاعتماد على اختبار T لعينتين مستقلتين باستخدام برنامج SPSS، وتم التوصل إلى وجود علاقة بين استخدام الحاسب الآلي وجودة الخدمة. This research aims to study the relation between the usage of computer and the quality of service in the managerial office in TISHREEN university by measuring the. A questionnaire of (169) copies has distributed to employees in the university, and another questionnaire has distributed to (247) college students in the university. The main finding of the research can be summarized as follows: - The average of usage the computer in the office and the average of service’s responsiveness and service’s reliability is low. - There is a positive relation between the usage of computer and the quality of services that produce in the managerial office in TESHREEN University.

التنزيلات

منشور

2016-07-03

كيفية الاقتباس

1.
غدير ب, عيسى ج. دور استخدام الحاسب الآلي في تحسين اعتمادية واستجابة الخدمة - دراسة ميدانية على الخدمات المقدّمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين. Tuj-econ [انترنت]. 3 يوليو، 2016 [وثق 25 نوفمبر، 2024];37(1). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1542