أثير متغيرات النقل في التنمية الاقتصادية في سورية باستخدام منهج الشبكات العصبية

المؤلفون

  • كهلان مرعي جامعة تشرين
  • يسيرة دريباتي جامعة تشرين
  • راميا جبيلي جامعة تشرين

الملخص

يعد النقل أمر أساسي في تحسين اقتصاد السوق، وفي تنشط الاقتصاد بكافة قطاعاته، لذلك يهدف هذا البحث إلى اقتراح نموذج شبكات عصبية لتحديد مقدار تأثير متغيرات النقل بكافة قطاعاته في التنمية الاقتصادية في سورية، ومقارنة كفاءة النقل في سورية على مستوى المتغيرات والقطاعات. يتم استخدام شبكة الإدراك متعدد الطبقاتmultilayer perceptron (MLP)  التي تقلل من خطأ التنبؤ بالمتغيرات المستهدفة (وتسمى أيضًا المخرجات). أظهرت النتائج أنّ متغير المركبات لكل كم من الطرق هو الأكثر أهمية بنسبة 100% وبتأثير قدره 0.188 أي كل تغير بمقدار وحدة واحدة في هذا المتغير يؤدي إلى تغير بمقدار 0.188 وحدة في مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ثم نجد قي المرتبة الثانية متغير عدد الركاب الكيلومتري للنقل السككي وبمعدل 86.3% وبدرجة تأثير 0.163 لكل وحدة واحدة من متغيرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ثم يأتي متغير عدد البواخر التي أمت الموانئ السورية ثالث متغير أكثر أهمية وبمعدل 43.1% وبدرجة تأثير 0.081 لكل وحدة واحدة من متغيرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويأتي بالمرتبة الرابعة متغير عدد وسائط النقل السككي وبنسبة 41% وبدرجة تأثير 0.077، وفي المرتبة الخامسة والسادسة على التوالي متغيرات النقل الجوي عدد الركاب وعدد الطائرات الهابطة وبنسبة 37.6% و 35.7% على التوالي. يوضح الجدول أنّ متغيرات النقل البري والسككي هي الأكثر كفاءة من النقل البحري والجوي.

التنزيلات

منشور

2023-12-13

كيفية الاقتباس

مرعي ك., يسيرة دريباتي, & راميا جبيلي. (2023). أثير متغيرات النقل في التنمية الاقتصادية في سورية باستخدام منهج الشبكات العصبية . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 45(5), 235–257. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/15840