دور استراتيجيات التسويق الدولي في تعزيز الميزة التنافسية "دراسة ميدانية في مرفأي اللاذقية وطرطوس"

المؤلفون

  • رامي محمد جامعة تشرين
  • سومر ناصر جامعة تشرين
  • طارق ثائر عليا جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تحديد دور استراتيجيات التسويق الدولي (استراتيجية التسعير، استراتيجية الترويج، استراتيجية المنتج (الخدمة)، استراتيجية التوزيع في تعزيز الميزة التنافسية لمرفأي اللاذقية وطرطوس.

اعتمد البحث المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة جميع المسؤولين الإداريين في الشركة العامة لمرفأي اللاذقية وطرطوس، وقد بلغ حجم العينة (150) مسؤول إداري، حيث تمّ توزيع الاستبانة أداة البحث عليهم، وتمّ استرجاع (131) استبانة، وبنسبة استجابة بلغت (87.33%).

توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة طردية ضعيفة وذات دلالة معنوية بين استراتيجيات التسويق الدولي، وبين مؤشرات الميزة التنافسية في مرفأي اللاذقية وطرطوس، حيث بلغت التغيرات الحاصلة في مؤشرات الميزة التنافسية والتي سببها استراتيجيات التسويق الدولي (26.3%).

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

رامي محمد, سومر ناصر, & طارق ثائر عليا. (2023). دور استراتيجيات التسويق الدولي في تعزيز الميزة التنافسية "دراسة ميدانية في مرفأي اللاذقية وطرطوس". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 45(4), 431–448. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16114

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين