دور التسويق الفيروسي في اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك السوري (دراسة ميدانية على رواد مواقع التواصل الاجتماعي في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • أحمد السكري جامعة تشرين

الملخص

 

هدف هذا البحث إلى دراسة دور التسويق الفيروسي في اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلكين السوريين ممثلين برواد مواقع التواصل الاجتماعي في محافظة اللاذقية، حيث تم اختيار خمسة مواقع للتواصل الاجتماعي وهي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، يوتيوب، وواتس أب، وذلك ضمن إطار معرفة أثر النشاط التسويقي عبرها على اتخاذ القرار الشرائي. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد صممت استبانة إلكترونية بغرض جمع البيانات الأولية وتم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 88 مستهلكا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في محافظة اللاذقية، ثم تم تحليل البيانات التي تم جمعها واختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS.25. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الفيروسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، إنستغرام، يوتيوب، واتس أب) من جهة، واتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك السوري ممثلا برواد مواقع التواصل الاجتماعي في محافظة اللاذقية من جهة أخرى، حيث تبين أن أقوى علاقة دلالية كانت بين التسويق الفيروسي واتخاذ القرار الشرائي عبر موقع فيسبوك يليه تويتر ثم واتس أب ومن ثم يوتيوب وأخيرا إنستغرام.

التنزيلات

منشور

2024-01-31

كيفية الاقتباس

السكري أ. (2024). دور التسويق الفيروسي في اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك السوري (دراسة ميدانية على رواد مواقع التواصل الاجتماعي في محافظة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 45(6), 11–34. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16212

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين