دور استراتيجية التسويق الداخلي في تحقيق التنمية المستدامة لشركات النقل الجوي (دراسة حالة في قطاع النقل الجوي -شركة أجنحة الشام للطيران)

المؤلفون

  • حسن معروف جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى تحديد دور استراتيجية التسويق الداخلي بأبعادها (التدريب الداخلي، تحفيز العاملين، تمكين العاملين، التفاعل الداخلي) في تحقيق التنمية المستدامة لشركات النقل الجوي، وقد اعتمد الباحث على المقاربة الاستنباطيَّة كمنهج عام للبحث، واتباع منهجيَّة المسح، وقد تمثلت عينة البحث بـــ 151 مفردة من كادر العاملين في الشركة، ومن ثمَّ أجرى الباحث دراسة ميدانيَّة بغرض بيان هذه العلاقة.

وقد خلصت الدِّراسة إلى أن لاستراتيجية التسويق الداخلي بأبعادها المختلفة (التدريب الداخلي، تحفيز العاملين، تمكين العاملين، التفاعل الداخلي) دور في تحسين التنمية المستدامة.

أوصت الدِّراسة بضرورة أن تزيد الشركة من اهتمامها باستراتيجية التسويق الداخلي لأنها بذلك ستحقق التنمية المستدامة في مواردها من خلال تحقيق الأرباح باستخدام أقل الموارد، وتقديم الخدمات بتكاليف أقل.

التنزيلات

منشور

2024-01-31

كيفية الاقتباس

1.
معروف ح. دور استراتيجية التسويق الداخلي في تحقيق التنمية المستدامة لشركات النقل الجوي (دراسة حالة في قطاع النقل الجوي -شركة أجنحة الشام للطيران). Tuj-econ [انترنت]. 31 يناير، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];45(6):301-2. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16213