تقويم مدى تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية في جامعة تشرين من وجهة نظر الإداريين (دراسة حالة)

المؤلفون

  • غاليه السراقبي جامعة تشرين
  • صلاح شيخ ديب جامعة تشرين
  • طه المرشد جامعة تشرين

الملخص

تناول البحث واقع تطبيق جامعة تشرين لأسلوب المقارنة المرجعية، هدف البحث إلى تحديد مدى تطبيق الجامعة للمقارنة المرجعية بأنواعها (المقارنة المرجعية الداخلية، المقارنة المرجعية للأداء، والمقارنة المرجعية الاستراتيجية)، تمّ تطبيق أسلوب الحصر الشامل للإداريين العاملين في الجامعة في (الإدارة العليا والوسطى) والبالغ عددهم (72)، اعتمد البحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات. تمّ التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: أظهرت النتائج أنّ مستوى تطبيق الجامعة محل الدراسة لأسلوب المقارنة المرجعية الخارجية بنوعيها (المقارنة المرجعية للأداء، والمقارنة المرجعية الاستراتيجية) كان مرتفعاً، بينما مستوى تطبيق المقارنة المرجعية الداخلية كان متوسطاً، وتُشير إلى أنّ الجامعة تقوم بإجراء مقارنة خارجية بشكل أكبر من المقارنة الداخلية. أهم التوصيات: ضرورة تطبيق المقارنة المرجعية الداخلية بشكل أفضل والاستفادة من الخبرات الداخلية عن طريق تحديد الوحدات ذات الأداء الأفضل، وتحديد نقاط القوة والضعف داخل الجامعة، لتحقيق التحسينات مما يُسهم في تقديم جودة أفضل في الخدمات، وكذلك ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بتطبيق المقارنة المرجعية الاستراتيجية عن طريق وضع أهداف واضحة وقابلة للقياس ترتبط برؤية ورسالة الجامعة حول المجالات التي يمكن تحسينها باستخدام المقارنة المرجعية الاستراتيجية، وتحليل استراتيجيات الجامعات الأفضل والتعلم منها.

التنزيلات

منشور

2024-06-04

كيفية الاقتباس

1.
السراقبي غ, صلاح شيخ ديب, طه المرشد. تقويم مدى تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية في جامعة تشرين من وجهة نظر الإداريين (دراسة حالة). Tuj-econ [انترنت]. 4 يونيو، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(2):155-76. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16447