تقييم مستوى تطبيق التسويق الابتكاري في الشركات الصناعية السورية دراسة ميدانية في الشركة العربية السورية للصناعات الالكترونية (سيرونيكس)

المؤلفون

  • عمار زيدان جامعة تشرين
  • ريزان نصور جامعة تشرين
  • احمد السكري جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث الى دراسة مدى توفر وتطبيق استراتيجيات التسويق الابتكاري في الشركات الصناعية في الجمهورية العربية السورية، من خلال دراسة الشركة العربية السورية للصناعات الالكترونية، من خلال تقييم مدى توفر الابعاد الأربعة للتسويق الابتكاري (الابتكار في المنتج، الابتكار في التسعير، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج).

تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال الرجوع الى الدراسات السابقة وتوصيف متغيرات الدراسة بدقة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية، من خلال توزيع الاستبانة على عينة عشوائية ميسرة من عملاء الشركة بلغت 99 مفردة، وتم استخدام اختبار الفروق لعينة واحدة كواحدة من الاختبارات اللازمة للوصول الى أهداف الدراسة.

تم الوصول الى مجموعة من النتائج من بينها:

  • كان هناك استخدام وتطبيق بدرجة كبيرة للابتكار في المنتج من قبل الشركة العربية السورية للصناعات الإلكترونية.
  • كان هناك تطبيق وبدرجة كبيرة للابتكار في التسعير من قبل الشركة العربية السورية للصناعات الالكترونية.
  • كان هناك تطبيق وبدرجة كبيرة للابتكار في التوزيع من قبل الشركة العربية السورية للصناعات الالكترونية.
  • كان هناك تطبيق وبدرجة كبيرة للابتكار في الترويج من قبل الشركة العربية السورية للصناعات الالكترونية.

التنزيلات

منشور

2024-06-04

كيفية الاقتباس

زيدان ع., ريزان نصور, & احمد السكري. (2024). تقييم مستوى تطبيق التسويق الابتكاري في الشركات الصناعية السورية دراسة ميدانية في الشركة العربية السورية للصناعات الالكترونية (سيرونيكس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 46(2), 177–195. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16555