معوقات ريادة الاعمال من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين – دراسة ميدانية-

المؤلفون

  • نرمين موسى جامعة تشرين
  • لؤي صيوح جامعة تشرين

الملخص

تقوم المؤسسات التعليمية بدور كبير في تشكيل وعي الأفراد بالمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، وتعديل اتجاهاتهم نحوها، وإثارة اهتمامهم بها، وخاصةً تلك المتغيرات ذات العلاقة بالرفاهية الاقتصادية، كريادة الأعمال

طلاب الدراسات العليا يشكلون إحدى فئات المجتمع الأكثر تحصيلا وابتكارا، ولذا فإن دورهم في مجال ريادة الأعمال يكون ذو أهمية كبرى، وتعد الجامعات بيئة فكرية جيدة لينمو الإبداع والتفكير الريادي، إلا أن هناك تحديات ومعوقات محتملة قد تكون أمام طلاب الدراسات العليا في تحقيق طموحاتهم الريادية.

اعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، من خلال قيامها بالمقابلات الشّخصيَّة مع عدد من مفردات عيّنة البحث، وتم توزيع الاستبانة على 90 شخصا، واسترداد 80، واستبعاد 5 لعد صلاحيتها للتحليل، بالتالي بلغ حجم العينة 75 شخصا من طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين.

توصلت الباحثة إلى وجود عدة معوقات لريادة الاعمال من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين، أبرزها كانت معوقات مالية، ثم المعوقات الأكاديمية، ثم المعوقات الاجتماعية.

وأوصت الباحثة بضرورة العمل على تجاوز كافة المعوقات في ريادة الأعمال وذلك من خلال تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الدراسات العليا بدءا بالمقررات الدراسية، وربط الدراسة النظرية بالعملية والميدانية، وتقديم الدعم المادي لطلاب الدراسات العليا، ونشر ثقافة في المجتمع عن اهمية ريادة الأعمال ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

التنزيلات

منشور

2024-06-04

كيفية الاقتباس

1.
موسى ن, لؤي صيوح. معوقات ريادة الاعمال من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين – دراسة ميدانية-. Tuj-econ [انترنت]. 4 يونيو، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(2):93-112. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16735

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين