دراسة دور المناهج التعليمية في تأهيل الطلاب لدخول سوق العمل والاستعداد الوظيفي ( نموذج طلاب الكلية التطبيقية في جامعة تشرين)

المؤلفون

  • مجد دالي جامعة تشرين
  • حنان تركمان جامعة تشرين
  • نجوى محمد جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث للتعرف على دور المناهج المستخدمة في تأهيل الطلاب لدخول سوق العمل، والاستعداد الوظيفي من وجهة نظر الطلبة الخريجين من الكلية التطبيقية في جامعة تشرين، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للبحث، كما تمّ استخدام الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات، حيث تمّ توزيع 152 استبانة على الطلبة، واستردادها كاملة، ومن ثم تحليلها باستخدام برنامج spss.

أظهرت نتائج البحث أنّ دور المناهج المستخدمة في تنمية مهارات الطلبة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل جاءت بدرجة متوسطة، وذلك لغياب التنسيق بين المؤسسات التعليمية المسؤولة عن وضع المناهج والمؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص لمعرفة المهارات التي تحتاجها هذه الشركات من أجل العمل على تنميتها لدى الطلبة والتركيز عليها، كما أنّ ملاءمة المواد النظرية التي يدرسها الطلبة مع متطلبات سوق العمل، ومدى تضمين المناهج لجوانب تتعلق بمستقبل الخريج جاءت بدرجة متوسطة أيضاً، كما بيّن البحث وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 5% لدور المنهاج في تنمية مهارات الطلبة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل تعزى لمتغير الجنس لصالح المبحوثين الذكور.

التنزيلات

منشور

2024-06-04

كيفية الاقتباس

1.
دالي م, حنان تركمان, نجوى محمد. دراسة دور المناهج التعليمية في تأهيل الطلاب لدخول سوق العمل والاستعداد الوظيفي ( نموذج طلاب الكلية التطبيقية في جامعة تشرين). Tuj-econ [انترنت]. 4 يونيو، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(2):283-97. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17257