تقييم العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية، وبين التطوير الوظيفي للعاملين في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت

المؤلفون

  • فالح البوص كلية الدراسات التجارية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت، وبين التطوير الوظيفي للعاملين فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وذلك من عينة الدراسة التي تكونت من (279) من العاملين في في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت، وقد خلصت نتائج الدراسة الى أن واقع تطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت بشكل إجمالي جاء مرتفعاً، أما ترتيب ممارسات إدارة الموارد البشرية بشكل تنازلي من الأكثر الى الأقل تطبيقاً فقد كان على الشكل الآتي: تخطيط الموارد البشرية في المرتبة الأولى، والتدريب والتطوير ثانياً، والاستقطاب والتوظيف ثالثاً، والتعويضات والحوافز رابعاً، وتقييم الأداء خامساً، كما بينت النتائج ارتفاع واقع التطوير الوظيفي للعاملين في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت، وبأنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين استجابات أفراد العينة حول واقع تطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت، أو حول مستوى التطوير الوظيفي للعاملين فيها، والتي تُعزى الى متغيري النوع الاجتماعي، وعدد سنوات الخبرة، وأخيراً، فقد تبين وجود علاقة ارتباطية معنوية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين ممارسات إدارة الموارد البشرية، وبين التطوير الوظيفي للعاملين في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت.

التنزيلات

منشور

2024-06-04

كيفية الاقتباس

1.
فالح البوص. تقييم العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية، وبين التطوير الوظيفي للعاملين في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت. Tuj-econ [انترنت]. 4 يونيو، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(2):65-92. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17650