تأثير استراتيجية التَّرويج على الأداء التَّسويقي "دراسة ميدانيَّة في الشركات السوريَّة للصِّناعات البلاستيكيَّة"

المؤلفون

  • آسر سليمان جامعة تشرين
  • فاطر سليطين جامعة تشرين
  • نجوى محمود جامعة تشرين

الملخص

تمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في دراسة وتحليل تأثير استراتيجية الترويج بعناصرها: الإعلان، وتنشيط المبيعات، والدعاية التجارية (النشر)، والبيع الشخصي، والعلاقات العامة على الأداء التسويقي، وذلك بالتطبيق على عينة من شركات الصناعات البلاستيكية العاملة في سورية.

استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتوزيع (300) استبانة على عينة ميسرة من الأفراد العاملين في فروع الشركات الصناعية الآتية محلِّ الدِّراسة: شركة طوبى بلاست للصناعات البلاستيكية في دمشق، شركة الريم للمنتجات البلاستيكية في ريف دمشق، شركة المتين الدولية للصناعات البلاستيكية في حمص، وفي كافة المستويات الإدارية (الأعلى، والأوسط، والأدنى)، وقد تم استرداد (285) استبانة، واستبعاد (5) استبانات منها لعدم استكمال بياناتها؛ وبذلك يكون عدد الاستبانات التي تم تفريغها (280) استبانة.

قام الباحث بتحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS 25). وفي نهاية البحث توصَّل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمّها: يوجد تأثير معنوي لاستراتيجية الترويج بعناصرها الخمسة على الأداء التسويقي لشركات الصناعات البلاستيكية العاملة في سورية.

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

1.
سليمان آ, فاطر سليطين, نجوى محمود. تأثير استراتيجية التَّرويج على الأداء التَّسويقي "دراسة ميدانيَّة في الشركات السوريَّة للصِّناعات البلاستيكيَّة". Tuj-econ [انترنت]. 10 نوفمبر، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(4):159-80. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17720