دور تصميم المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السورية في قياس جودة الخدمات التعليمية (دراسة حالة الموقع الإلكتروني لجامعة تشرين)

المؤلفون

  • أحمد السكري جامعة تشرين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى تأثير تصميم المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السورية (طريقة الاستعمال، المحتوى، التفاعلية، الجاذبية، القيمة الخدمية) على تقييم جودة الخدمات التعليمية المقدمة (الاعتمادية، الاستجابة، الأمان والموثوقية). ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة حالة شملت الموقع الإلكتروني لجامعة تشرين. اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، وقد صممت استبانة إلكترونية بغرض جمع البيانات الأولية وتم توزيعها على عينة قصدية ضمت (300) طالبا وطالبة من مختلف الكليات وممن استخدموا سابقا الموقع الإلكتروني لجامعة تشرين، ثم تم تحليل البيانات التي تم جمعها واختبار الفرضيات باستخدام برنامج حزمة البرامج الإحصائية الجاهزة للعلوم الاجتماعية SPSS.25. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و من أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد تصميم الموقع الالكتروني لجامعة تشرين وجودة الخدمات التعليمية التي يقدمها هذا الموقع؛ حيث كان هناك تأثير إيجابي كبير لاستعمال الموقع الإلكتروني للجامعة على أمان وموثوقية الخدمات التعليمية التي يقدمها، كما أثرت تفاعلية الموقع بشكل ملفت على استجابة الطلبة الذين قاموا باستخدامه، في حين كان محتوى الموقع الإلكتروني هو أقل معايير التصميم تأثيرا في جودة الخدمات التعليمية المقدمة عبر تأثيره الضعيف في اعتمادية تلك الخدمات.  

 

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

1.
السكري أ. دور تصميم المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السورية في قياس جودة الخدمات التعليمية (دراسة حالة الموقع الإلكتروني لجامعة تشرين). Tuj-econ [انترنت]. 10 نوفمبر، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(4):49-6. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17748

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين