الــــريـــادة في التســـــويـــق ودورها في إدراك جـــــودة الــــخدمــــة - دراسة ميدانية على شركات التأمين في الساحل السوري-

المؤلفون

  • ربا زيود جامعة تشرين
  • بسام زاهر جامعة تشرين

الملخص

يقدم التسويق الريادي في قطاعات الأعمال بمختلف مجالاتها نموذجاً حديثاً، ومتطوراً، حيث تحرص أغلب الشركات المعاصرة لاعتماده بمختلف الأبعاد في نشاطاتها وطرح منتجاتها، بما يضمن لها البقاء بصورة منافسة في الأسواق، وبالشكل الذي يساهم في الترقي في مدركات الأفراد تجاه جودة المنتجات المقدمة، وذلك من خلال انتهاج أهم الطرق الريادة المتعلقة بالإبداع، والاستفادة من الفرص ، وفن التعامل مع المخاطر، وخلق القيمة المناسبة لدى الزبائن، وقد اعتمد لإنجاز البحث منهجاً وصفياً تحليلاً، والاستعانة بإسبانه وزعت على 350 فرداً من المأمنين في شركات التأمين في الساحل السوري، وقد اتضح أن هناك واقعاً متوسطاً في تطبيق أبعاد الريادة في التسويق في الشركات المدروسة، وكان تعامل الشركة مع المخاطر بالقيمة الأكبر بين باقي الأبعاد، وأن هناك واقعاً يتسم بالضعف بشكل عام من حيث الإدراك لجودة الخدمة المقدمة، حيث أن هناك شعوراً ضعيفاً من حيث أمان وثقة التعاملات لهذه الشركة، ول ناحية الوفاء بكافة بنود العقد المبرم وتقديم الالتزامات ودون تهرب، وتوصلت أيضاً أن هناك ارتباطاً ايجابياً وعلاقة طردية بين أبعاد الريادة في التسويق، وإدراك جودة الخدمة، وكانت تقديم قيمة للزبون أكثرها تأثيراً، يليها الإبداع في التسويق، وإدارة التعامل مع الخطر ، وأقلها تأثيراً كان ل اقتناص الفرص، وأوصت الدراسة لضرورة التأكيد على أهمية مفهوم الريادة وتطبيقاتها و إقامة دورات لموظفي الشركات من قبل متخصصي الريادة التسويقية وكيفية تطبيقها في قطاع التأمين، والتوسع في تقديم خدمات بصورة متجددة، لتشمل شريحة واسعة وجديدة من الأفراد بحيث تتناسب مع مخاطرهم، و الاهتمام المستمر من قبل موظفي الشركة، بما يخص جودة التأمين وخدماته، والتأكيد على خلق وتعزيز مشاعر الثقة والأمان في قلوب المأمنين.

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

1.
زيود ر, بسام زاهر. الــــريـــادة في التســـــويـــق ودورها في إدراك جـــــودة الــــخدمــــة - دراسة ميدانية على شركات التأمين في الساحل السوري-. Tuj-econ [انترنت]. 10 نوفمبر، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(4):531-45. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17830