تأثير المرونة التنظيمية في استراتيجيات التسويق المستدام دراسة ميدانية في الجامعات الخاصة في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • رائد شارد جامعة تشرين
  • منذر مرهج جامعة تشرين
  • سومر ناصر جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث بشكل رئيس إلى إظهار تأثير المرونة التنظيمية في استراتيجيات التسويق المستدام في الجامعات  الخاصة في محافظة اللاذقية, اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي , ففي القسم النظري تم التطرق إلى مفهوم المرونة التنظيمية و أهميتها , و التطرق إلى أبعادها (المرونة التشغيلية, المرونة الاستراتيجية, المرونة التكتيكية) وتوضيح مفهوم كل منها, وكما تطرق الباحث إلى مفهوم استراتيجيات التسويق المستدام وأهميتها, أما في القسم العملي تمَّ الاعتماد على الملاحظة والمقابلة الشخصية وكما تم تصميم استبانة مؤلفة من 24 عبارة  وتم الاعتماد على برنامج الـــ SPSS23 لتحليل البيانات واختبار الفرضيات, وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها وجود تأثير معنوي إيجابي جيد للمرونة التنظيمية في استراتيجيات التسويق المستدام في محل الدراسة

التنزيلات

منشور

2025-01-17

كيفية الاقتباس

1.
شارد ر, منذر مرهج, سومر ناصر. تأثير المرونة التنظيمية في استراتيجيات التسويق المستدام دراسة ميدانية في الجامعات الخاصة في محافظة اللاذقية. Tuj-econ [انترنت]. 17 يناير، 2025 [وثق 22 يناير، 2025];46(5):161-76. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17887

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين