تقييم مستوى تطبيق عناصر المزيج التسويقي الصيدلاني في قطاع الصناعات الدوائية (دراسة ميدانية في شركات ومستودعات أدوية الساحل السوري)

المؤلفون

  • رنيم دباشي جامعة تشرين
  • لينا فياض جامعة تشرين
  • سومر ناصر جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى تطبيق عناصر المزيج التسويقي الصيدلاني الذي تمارسه شركات ومستودعات الأدوية في الساحل السوري، حيث اعتمدت الباحثة في تقييمها على خمسة أبعاد من ابعاد المزيج التسويقي الصيدلاني (المنتج الصيدلاني، الترويج الصيدلاني، التسعير الصيدلاني، التوزيع الصيدلاني، العمليات الصيدلانية).

اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي، كما اعتمدت على أسلوب العينة العشوائية الميسرة، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة بلغت 117 مفردة من الأطباء والصيادلة المتعاملين مع الشركات والمستودعات المدروسة، وتم اجراء الاختبارات الإحصائية المناسبة من بينها، الارتباط الخطي البسيط، اختبار الفروق لعينة واحدة.

تم الوصول إلى مجموعة من النتائج من بينها:

  • وجود تطبيق لكل من المنتج الصيدلاني، الترويج الصيدلاني، التوزيع الصيدلاني من قبل الشركات والمستودعات المدروسة.
  • لا يوجد تطبيق للتوزيع الصيدلاني بالشكل المطلوب من قبل الشركات والمستودعات المدروسة.
  • كانت العينة تميل للحياد تجاه تطبيق العمليات الصيدلانية من قبل شركات ومستودعات الادوية المدروسة.

التنزيلات

منشور

2025-01-17

كيفية الاقتباس

1.
دباشي ر, لينا فياض, سومر ناصر. تقييم مستوى تطبيق عناصر المزيج التسويقي الصيدلاني في قطاع الصناعات الدوائية (دراسة ميدانية في شركات ومستودعات أدوية الساحل السوري). Tuj-econ [انترنت]. 17 يناير، 2025 [وثق 22 يناير، 2025];46(5):221-38. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/18051

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين