استخدام نماذج الذكاء الصنعي في التنبؤ بالطلب الدولي على السياحة في سورية

المؤلفون

  • زينا ناصر الدين جامعة تشرين

الملخص

استخدمت العديد من نماذج الذكاء الصنعي في دراسة وتحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ المستقبلي لتغيراتها، والتي ركزت على التنبؤ بالطلب في قطاع الخدمات بشكل عام وبعضها ارتبط بالتنبؤ بالطلب على الخدمات السياحية بشكل خاص. وأشارت المرجعيات إلى توافر درجة عالية من المصداقية والدقة في التنبؤ بالطلب باستخدام نماذج الذكاء الصنعي ومنها نموذج LSTM. أتت الدراسة الحالية بأهداف عدة تسعى لتحقيقها وهي: معرفة درجة كفاءة وقدرة نموذج LSTM في التنبؤ بالطلب الدولي على السياحة في سورية وبيان سوية الدقة والمصداقية الممكن الحصول عليها من خلال اعتماد نموذج LSTM.كما اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة وعلى بيانات وزارة السياحة، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها التالي: أن نموذج LSTM يتميز بسوية عالية من المصداقية والدقة حيث كانت القيم المتنبأ بها تقترب بشكل كبير من القيم الفعلية في السنوات الثلاث التي تم اختيارها لاختبار صدقية النموذج، كفاءة نموذج LSTM في التنبؤ بالطلب الدولي على السياحة.  كما يتواجد درجة مرتفعة من صدقية التنبؤ بالطلب الدولي على السياحة باستخدام نموذج LSTM. تشير القيم المستقبلية المتنبأ بها للطلب على السياحة الدولية في سورية، لارتفاع ملحوظ متزايد خلال السنوات المتنبأ بها في الطلب على السياحة الدولية. بناء على النتائج والاستنتاجات يمكن التوصية بالآتي: زيادة الاهتمام بتقنيات الذكاء الصنعي واستخدامها في عملية تحليل البيانات السياحية والتنبؤ المستقبلي للطلب السياحي بمختلف أشكاله بيناء على تلك النماذج المتنوعة. استخدام أكثر من نموذج للمقارنة بينها، فيعضها يصلح للسلال الزمنية الطويلة أو القصيرة أو كليهما معا.

التنزيلات

منشور

2025-01-17

كيفية الاقتباس

1.
ناصر الدين ز. استخدام نماذج الذكاء الصنعي في التنبؤ بالطلب الدولي على السياحة في سورية. Tuj-econ [انترنت]. 17 يناير، 2025 [وثق 22 يناير، 2025];46(5):511-26. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/18057

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين