دور التسويق عبر المجتمعات الافتراضية في بناء الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة دراسة ميدانية على عينة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية

المؤلفون

  • احمد محمد جامعة تشرين

الملخص

هدفَ البحث إلى دراسة دور التسويق عبر المجتمعات الافتراضية في بناء الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية, وذلك من خلال دراسة دور أبعاد التسويق عبر المجتمعات الافتراضية والمتمثلة: بالتفاعل, والمحتوى, والمصداقية في بناء الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية, واعتمدَ الباحث على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث, حيثُ تمّ تصميم استبانة وتوزيعها على عينة قصدية من المشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية التي لها وجود في المجتمعات الافتراضية, وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي 75 استبانةً. وتوصل البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتسويق عبر المجتمعات الافتراضية في بناء الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية, وكان ترتيب أبعاد التسويق عبر المجتمعات الافتراضية من حيث قوة التأثير في بناء الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية, وفق الترتيب الآتي: المحتوى, والتفاعل, والمصداقية.

التنزيلات

منشور

2025-01-17

كيفية الاقتباس

1.
محمد ا. دور التسويق عبر المجتمعات الافتراضية في بناء الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة دراسة ميدانية على عينة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية. Tuj-econ [انترنت]. 17 يناير، 2025 [وثق 22 يناير، 2025];46(5):347-66. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/18080