تقويم استخدام طلاب الدراسات العليا لأدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي دراسة مسحية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • ماهر مرهج جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

أدوات الذكاء الاصطناعي ChatGPT, Research Rabbit, Scispace, Microsoft Copilot ؛ البحث العلمي، جامعة تشرين.

الملخص

هدف هذا البحث إلى استكشاف أهم أدوات الذكاء الاصطناعي التي يُمكن استخدامها لتعزيز قدرات الباحثين في البحث العلمي وبيان واقع استخدام طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين لتلك الأدوات؛ وقد اعتمد الباحث على المنهج التجريبي من خلال تجربة تلك الأدوات، ومنهج المسح، وتنظيم استبانة وُزعت على 351 فرداً من طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين، استردّ منها 342، وكانت 128 استبانة غير صالحة للتحليل، بينما بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل 214 استبانة،  في مجتمع البحث المكوّن من طلاب الدراسات العليا، البالغ عددهم 4031 وفق إحصائية مديرية الإحصاء والتخطيط للعام 2022-2023، ثمّ تمّ استخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة كاختبار t ستودنت لعينة واحدة، والاعتماد على برنامج SPSS، كأداة لتحليل البيانات المتوافرة.

كان الاستنتاج الرئيس هو وجود دوافع لطلاب الدراسات لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لقدرتها على البحث عن المقالات العلمية وتلخيصها وترجمتها وصياغتها واستخلاص الأفكار منها بجودة عالية، وأوصى الباحث بضرورة توفير البرامج التدريبية لتدريب الطلاب على استخدام تلك الأدوات وكيفية توليد النصوص منها وصياغتها من جديد بأسلوب الباحث، مع تأمين برامج كشف الاستلال قادرة على كشف النص الذكي.

التنزيلات

منشور

2025-01-17

كيفية الاقتباس

1.
مرهج م. تقويم استخدام طلاب الدراسات العليا لأدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي دراسة مسحية في جامعة تشرين. Tuj-econ [انترنت]. 17 يناير، 2025 [وثق 22 يناير، 2025];46(5):63-86. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/18495

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين