أثر تكاليف النقل في حجم التجارة الخارجية السورية ـــ الصينية دراسة قياسية باستخدام نموذج الجاذبية خلال الفترة (1992 ــــ 2015)

المؤلفون

  • ريم محمود

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر تكاليف النقل في حجم التجارة الخارجية بين سورية والصين خلال الفترة ( 1992 ـــ 2015 )، وذلك بالاعتماد على دراسة واستعراض الادبيات النظرية والتجريبية التي تربط بين تكاليف النقل وحجم التبادل التجاري بالاستناد الى نموذج الجاذبية (Gravity Model). بالإضافة إلى دراسة قياسية ترتكز على نموذج الجاذبية ل" Piaszynski, Macizewski "عام (1972)، حيث تم تطبيق منهجية (ARDL) لاختبار التكامل المشترك بعد  إجراء اختبار(Kpss) لاستقرارية السلاسل الزمنية.

أظهرت نتائج الدراسة القياسية وجود علاقة معنوية وسلبية بين تكاليف النقل وحجم التبادل التجاري بين البلدين في الأجل الطويل وفي الأجل القصير، وهو ما يتوافق مع النظريات الاقتصادية ومع الدراسات القياسية التي تناولت هذا الموضوع.

كما تشير تقديرات معلمات النموذج في الأجل الطويل إلى وجود علاقة معنوية بين مختلف المتغيرات المستقلة المكونة للنموذج القياسي وحجم التجارة الخارجية بين البلدين، باستثناء متغير الناتج المحلي الإجمالي للصين.

بينما أشارت تقديرات معلمات النموذج في الأجل القصير إلى وجود علاقة معنوية بين كل من الناتج المحلي الإجمالي لسورية، الناتج المحلي الإجمالي للصين، عدد السكان لكل من سورية والصين مع حجم التبادل التجاري بين البلدين. بينما لا يوجد أثر معنوي للمسافة الاقتصادية بين البلدين في حجم التجارة المتبادلة بينهما.

استبعدت الدراسة العديد من المتغيرات التي يمكن ادخالها في النموذج وذلك لغياب البيانات المتعلقة بسورية بعد عام 2010. ولذلك توصي الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات مستقبلا حول أثر تكاليف النقل في حجم التجارة الخارجية بين البلدين بعد اضافة متغيرات أخرى لم تتناولها هذه الدراسة نظراً لأهمية الموضوع وأثره في الاقتصاد السوري. اضافة إلى ضرورة البحث في محددات التجارة الخارجية بين سورية ودول شرق اسيا.

This study aimed to examine the impact of transport costs on the on the volume of external trade between Syria and China during the period 1992-2015 , based on the study and review of the theoretical and experimental literature that links transportation costs and the volume of the trade exchange based on the Gravity Model. In addition to a Empirical study based on the gravitational model of (Piaszynski &Macizewski, 1972). The ARDL methodology was used to test co-integration after the KPSS test of time series stability.

The results of the standard study showed a significant and negative relationship between transport costs and the volume of trade exchange between the two countries in both of the long and short term, which is consistent with the economic theories and with the standard studies that dealt with this subject.

The long-term parameters of the model indicate that there is a significant relationship between the different independent variables constituting the standard model and the volume of external trade between the two countries, except China's GDP variable.

While short-term model estimates indicate a significant correlation between Syria's GDP, China's GDP, China's population and Syria's population, and the volume of the trade exchange between the two countries, while there is no significant impact of the economic distance between the two countries in the volume of trade between them.

The study excluded many variables that could be included in the model due to the absence of data related to Syria after 2010. Therefore, the study recommends conducting further researches and studies about the impact of transportation costs on the volume of external trade between the two countries after adding other variables not covered by this study In the Syrian economy.

التنزيلات

منشور

2019-05-20

كيفية الاقتباس

1.
محمود ر. أثر تكاليف النقل في حجم التجارة الخارجية السورية ـــ الصينية دراسة قياسية باستخدام نموذج الجاذبية خلال الفترة (1992 ــــ 2015). Tuj-econ [انترنت]. 20 مايو، 2019 [وثق 25 نوفمبر، 2024];39(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8717