تحليل أثر متغيرات البيئة التسويقية الداخلية على ربحية المصارف دراسة تطبيقية على قطاع المصارف الخاصة في سوريا خلال فترة الأزمة (2011-2017)

المؤلفون

  • ياسر بوحسون
  • هبة شعبان

الملخص

تهدف الدراسة الى إيضاح أثر متغيرات البيئة التسويقية الداخلية على ربيحة المصارف الخاصة في سوريا خلال الفترة 2011-2017، حيث تمت دراسة العلاقة بين الربحية مقاسة بمعدل العائد الى الاصول كمتغير تابع، وبين المتغيرات المستقلة التالية والتي تمثل عناصر البيئة التسويقية الداخلية: الموارد المالية، الموارد المعنوية، الموارد المادية، الموارد البشرية والتنظيم الاداري، و بالاعتماد على برنامج (E-views) لاختبار فرضيات البحث والتحقق من صحتها والربط بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع من خلال استخدام اسلوب تحليل البيانات المقطعية (Panel data) لعينة البحث والتي شملت خمسة من المصارف السورية الخاصة، وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة  ذات دلالة احصائية بين متغيرات البيئة التسويقية الداخلية( الموارد المالية، التنظيم الاداري والهيكل التنظيمي) وبين ربحية المصارف المقاسة بمعدل العائد الى الاصول.

التنزيلات

منشور

2020-07-15

كيفية الاقتباس

1.
بوحسون ي, شعبان ه. تحليل أثر متغيرات البيئة التسويقية الداخلية على ربحية المصارف دراسة تطبيقية على قطاع المصارف الخاصة في سوريا خلال فترة الأزمة (2011-2017). Tuj-econ [انترنت]. 15 يوليو، 2020 [وثق 25 نوفمبر، 2024];41(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9708