دور التسويق بالعلاقات في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة (دراسة ميدانية في شركات التأمين في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • إياد بلدية كلية إدارة الأعمال– جامعة الشام الخاصة – اللاذقية – سورية

الملخص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التسويق بالعلاقات من جهة، وبين تحسي الصورة الذهنية في شركات التأمين في محافظة اللاذقية من جهة ثانية، حيث قام الباحث بتوزيع استبانة على عينة عشوائية بسيطة من العاملين في الشركات محل الدراسة بلغت (130) استبانة، تم استرداد (118) استبانة، كان صالحاً للتحليل منها (110) استبانة. ولاختبار العلاقة قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة، وكذلك معامل ارتباط بيرسون.

توصل البحث إلى أن هناك انخفاض في مستوى كل من التسويق الداخلي والتحسين المستمر للجودة، والاهتمام بشكاوى العملاء في الشركات محل الدراسة، إضافة إلى انخفاض مستوى الصورة الذهنية  في الشركات محل الدراسة.

كما توصل البحث إلى وجود علاقة معنوية بين التسويق بالعلاقات، والصورة الذهنية في شركات التأمين، وبالتالي وجود دور للتسويق بالعلاقات في تحسين الصورة الذهنية. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالتحسين المستمر لجودة المنتجات، والاهتمام بشكاوى العملاء.

التنزيلات

منشور

2020-08-04

كيفية الاقتباس

1.
بلدية إ. دور التسويق بالعلاقات في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة (دراسة ميدانية في شركات التأمين في محافظة اللاذقية). Tuj-econ [انترنت]. 4 أغسطس، 2020 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(3). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9729