مدى توفر المسؤولية الاجتماعية في حماية المستهلك من وجهة نظر مستهلكي الأدوات المنزلية الكهربائية في الساحل السوري

المؤلفون

  • نبيلة سليمان
  • أحمد رشيد مصطفى

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مدى توفر المسؤولية الاجتماعية في حماية المستهلك في شركات الأدوات المنزلية الكهربائية في سورية, واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحقيق أهداف البحث, كما تم تصميم استبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة تم توزيعها على 383 فرداً من مستهلكي الأدوات المنزلية الكهربائية في الساحل السوري, لدراسة مفردات البحث وحصر وتجميع المعلومات الميدانية اللازمة لموضوع البحث، ومن ثم تم تفريغها وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS, وقد توصل إلى أهم النتائج الآتية: لازال هناك غموض وعدم دراية كافية من جانب المستهلك بمفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وأبعادها ومدى تطورها وكذلك بمدى فعاليته وكيفية بلورته والإفادة منه, وإن شركات الأدوات المنزلية الكهربائية الأصلية تتمتع بالمسؤولية الاقتصادية والمسؤولية القانونية, والمسؤولية الأخلاقية, ولكن لا تتمتع بالمسؤولية الخيرية وذلك من وجهة نظر أفراد العينة, كما أن المسؤولية الخيرية أقل توافراً في الشركات الأصلية بنسبة 51.68% وتليها المسؤوليّة القانونية, ومن ثم المسؤوليّة الأخلاقيّة, في حين أن المسؤوليّة الاقتصاديّة تعد أكثر توافراً في حماية المستهلك من وجهة نظر أفراد العينة في الساحل السوري بنسبة 75.87%.

التنزيلات

منشور

2020-08-04

كيفية الاقتباس

1.
سليمان ن, رشيد مصطفى أ. مدى توفر المسؤولية الاجتماعية في حماية المستهلك من وجهة نظر مستهلكي الأدوات المنزلية الكهربائية في الساحل السوري. Tuj-econ [انترنت]. 4 أغسطس، 2020 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(3). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9745

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين