دراسة العلاقة بين مؤشرات التعليم العالي والتنمية الاجتماعية في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • أيمن العشعوش
  • سوزانا خضرة

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة تطور مؤشرات التعليم العالي, ودراسة تطور مؤشرات التنمية الاجتماعية في الجمهورية العربية السورية, وتصميم نموذج رياضي للربط بين هذه المؤشرات, وتحليل العلاقة فيما بينها, واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة تطور متغيرات الدراسة, وتصميم نموذج الدراسة باستخدام الارتباط القانوني, وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن مؤشرات التعليم العالي ترتبط بمتغيرات التنمية الاجتماعية بنسبة 99.9%. إن متغيرات (عدد الكليات في الجامعات الحكومية السورية, نسبة الاناث من طلاب الجامعة, نسبة خرجين طلاب الدراسات, نسبة موازنة التعليم العالي من موازنة التعليم, ونسبة موازنة التعليم العالي من الموازنة العامة) لهم أثر موجب في المتغير القانوني الأول, وإن متغيرات (نسبة القبول الجامعي, متوسط عدد الطلاب لكلّ عضو من أعضاء الهيئة التعليمية, نسبة المتخرجين من عدد الطلاب, ونسبة خريجي المعاهد من طلاب المعاهد) لهم أثر سالب في المتغير القانوني الأول, في حين إن متغيرات (متوسط عدد السكان لكل طبيب, العمر المتوقع عند الولادة, نسبة السكان في المناطق الحضرية ومعدل البطالة) لهم أثر موجب في المتغير القانوني الأول, بينما متغيرات (متوسط عــدد الســكـان لكـل ســـريـــر, معدل وفيات الرضع, معدل الخصوبة ونسبة النوع) لهم أثر سالب في المتغير القانوني الأول, إنّ الكفاءة العابرة للمركب الأوّل V1 تساوي 52.1%, في حين أنّ الكفاءة العابرة للمركب الأوّل U1 تساوي 48.8%.

التنزيلات

منشور

2020-08-04

كيفية الاقتباس

1.
العشعوش أ, خضرة س. دراسة العلاقة بين مؤشرات التعليم العالي والتنمية الاجتماعية في الجمهورية العربية السورية. Tuj-econ [انترنت]. 4 أغسطس، 2020 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(3). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9753