تقييم لتأثير المعاملات الداخلة في توليد الأورثوفوتو الرقمي على دقته الأفقية

المؤلفون

  • عمر الخليل جامعة تشرين
  • وائل ديوب جامعة تشرين
  • ميار خيربك جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

نموذج رقمي للارتفاعات، أورثوفوتو، اقتطاع البنية من الحركة SfM، استقراء، دقة أفقية، تثليث جوي.

الملخص

سعينا في هذا البحث بدراسة تأثير دقة النموذج الرقمي للأرض المستقرأ بالطرائق القطعية والعشوائية وكذلك تأثير معاملات التوجهين الداخلي والخارجي على النوعية الهندسية للأورثوفوتو. كما نسعى إلى اختبار النماذج الرقمية للارتفاعات والأورثوفوتو الناتجين عن تطبيق تقنية المسح التصويري المؤتمت بطريقة الحصول على البنية من الحركة Structure from Motion (SfM) لمعرفة فيما إذا كانت تمكننا من الحصول على دقة وموثوقية أعلى من الطرائق التقليدية.

لقد عرضنا في هذا البحث مفهوم الإرجاع العامودي للصور مع منهجية لتقييم تأثير دقة المدخلات على الدقة النهائية للأورثوفوتو بدءاً من جودة الصور، دقة التثليث الجوي وصولاً إلى دقة النموذج الرقمي للارتفاعات.

وأخيراً، ناقشنا تطبيق عملي لاختيار طريقة الاستقراء الأفضل للنموذج الرقمي للارتفاعات انطلاقاً من نقاط ارتفاعية مقتطعة من مخططات طبوغرافية ومن ثم تقييم الأورثوفوتو الناتج عن استخدام هذا النموذج وتقنية SfM. لقد أثبتت التجربة العملية أنه من الممكن باستخدام هذه التقنية تحسين الدقة الشاقولية للنموذج الرقمي للارتفاعات بنسبة قد تصل إلى الضعف مقارنةً بالطرائق التقليدية (تحسّنت الدقة الشاقولية من 0.0603 m إلى 0.0355 m).

 

السير الشخصية للمؤلفين

عمر الخليل، جامعة تشرين

أستاذ - قسم الهندسة الطبوغرافية ـ كلية الهندسة المدنية

وائل ديوب، جامعة تشرين

أستاذ - قسم الهندسة الطبوغرافية ـ كلية الهندسة المدنية

ميار خيربك، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا- ماجستير- قسم الهندسة الطبوغرافية ـ كلية الهندسة المدنية

التنزيلات

منشور

2021-11-07

كيفية الاقتباس

1.
الخليل ع, ديوب و, خيربك م. تقييم لتأثير المعاملات الداخلة في توليد الأورثوفوتو الرقمي على دقته الأفقية . Tuj-eng [انترنت]. 7 نوفمبر، 2021 [وثق 18 مايو، 2024];43(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/11022

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 > >>