دراسة تجريبية على الخرسانة المنتجة من ركام معاد تدويره

Authors

  • قاسم الزحيلي
  • تماضر مقبل

Abstract

تعتبر الخرسانة من أكثر مواد البناء استخداماً للمميزات الكثيرة التي تتمتع بها، الأمر الذي يؤدي بالنتيجة إلى كميات كبيرة من النفايات الخرسانية الناتجة عن الهدم كمحاولة لإنتاج خرسانة صديقة للبيئة، تم في هذا البحث استخدام النسب 0%، 50%، 75%، 100% من الركام الخشن المعاد تدويره كبديل عن الركام الخشن الطبيعي في الخلطة الخرسانية، وتمت دراسة قابلية التشغيل وكذلك الوزن الحجمي للخرسانة في الحالة الرطبة والجافة، كما تمت دراسة سلوك الخرسانة المنتجة من الركام المعاد تدويره من خلال تعيين مقاومة الضغط عند 7، 28، 56 يوم، وكذلك مقاومة الشد بالفلق ومعامل المرونة في اليوم 28. بيّن هذا البحث أن استخدام الركام المعاد تدويره يؤدي إلى انخفاض الخصائص الميكانيكية للخلطة الخرسانية عندما تزداد نسبة الركام المعاد تدويره عن 50% حيث من أجل نسبة 100% من الركام المعاد تدويره انخفضت مقاومات الضغط، الشد بالفلق ومعامل المرونة بمقدار 14%، 22%، 25% على الترتيب بالمقارنة مع الخرسانة التقليدية بركام طبيعي وبالتالي من الممكن استخدام الخرسانة المنتجة من ركام معاد تدويره في الحصول على العناصر الانشائية غير الحاملة.

Concrete considers as the most popular building material  because of the many advantages that it has. This  come up  with a huge amount of concrete waste. As a way to produce  a concrete which is friend to environment, four percentages 0%, 50%, 75%, 100% of coarse recycled aggregate as replacement of natural coarse aggregate in concrete mix are used in this research. The workability and wet and dry density are presented in this study. The compressive strength at age of 7, 28, 56 days are estimated, also splitting tensile strength and modulus of elasticity are founded at 28 day. The study shows that when The percentage of recycled aggregate exceeds 50% in concrete mix the mechanical properties reduce. When 100% of recycled aggregate is used the compressive strength, splitting tensile strength and elastic modulus decrease by 14%, 22%, 25% respectively, so it is possible to use recycled aggregate concrete in production of non-structural elements.

Downloads

Published

2013-08-04

How to Cite

1.
الزحيلي ق, مقبل ت. دراسة تجريبية على الخرسانة المنتجة من ركام معاد تدويره. Tuj-eng [Internet]. 2013Aug.4 [cited 2024Apr.28];36(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/1142