تقييم فعالية آلات التصوير المرفقة مع الهواتف النقالة في التوثيق ثلاثي الأبعاد للمواقع الأثرية

المؤلفون

  • عمر الخليل جامعة تشرين
  • أحمد علي جامعة تشرين
  • أمجد حمدان جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

المساحة التصويرية منخفضة التكاليف، آلة تصوير الهاتف المحمول، الة التصوير الاحترافية، غمامة النقاط، النموذج ثلاثي الأبعاد

الملخص

يتعرض التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم، وخاصة في سوريا لخطر التدمير بسبب بعض العوامل الطبيعية (الهزات الأرضية، ظروف الطقس والمناخ) أو البشرية (الحروب، سوء الحفظ والصيانة). لذلك لابد من استخدام طريقة فعالة لتوثيق هذا التراث وحفظه. هذا وتعتبر النماذج ثلاثية الأبعاد للمواقع الاثرية من اهم مدخلات عملية التوثيق.

 تقيّم الدراسة الحالية فعالية الصور الملتقطة باستخدام مجموعة من آلات التصوير المرفقة مع الهواتف النقالة في النمذجة ثلاثية الأبعاد للموقع الاثري المعرف باسم بانوراما المجاهد الشيخ خليل الخطيب (طرطوس-برمانة المشايخ) وذلك من خلال مقارنتها مع النموذج الناتج من صور تم التقاطها من الة تصوير احترافية.

أثبتت التجربة أن الدقة الهندسية للنماذج الناتجة تتراوح بين (8-17) mm وهي دقات تؤمن مقاييس تفصيلية مناسبة لأعمال التوثيق.

 

السير الشخصية للمؤلفين

عمر الخليل، جامعة تشرين

أستاذ - قسم الهندسة الطبوغرافية ـ كلية الهندسة المدنية

أحمد علي، جامعة تشرين

أستاذ مساعد - قسم الهندسة الطبوغرافية ـ كلية الهندسة المدنية

أمجد حمدان، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا-ماجستير-قسم الهندسة الطبوغرافية ـ كلية الهندسة المدنية

التنزيلات

منشور

2022-03-29

كيفية الاقتباس

1.
الخليل ع, علي أ, حمدان أ. تقييم فعالية آلات التصوير المرفقة مع الهواتف النقالة في التوثيق ثلاثي الأبعاد للمواقع الأثرية. Tuj-eng [انترنت]. 29 مارس، 2022 [وثق 19 مايو، 2024];44(1):265-81. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/12038

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>