تحديد الغزارات الأعظمية اللازمة لتصميم العبارات الطرقية باستخدام تقنيات GIS

Authors

  • شذى إبراهيم أسعد

Abstract

تعتمد معظم الدراسات الهيدرولوجية في سوريا على الطرائق الكلاسيكية في تحديد الأحواض الساكبة التي تغذي العبارات الطرقية الملحقة بالطريق أو في تقدير شدة العاصفة المطرية التصميمية لهذه الأحواض، وهي في الغالب عمليات معقدة وتحتاج إلى وقت وجهد كبيرين لإنجازها الأمر الذي يدعو إلى من وضع تصوّر واضح لواقع المسيلات المائية المتقاطعة مع الطريق واستنتاج حدود الأحواض الساكبة لها بهدف تقدير قيمة الغزارة الأعظمية المتوقع حدوثها نتيجة العواصف المطرية المسببة للفيضانات بما يوافق درجة الطريق ونوع المنشأة الطرقية، دون أن تؤدي هذه الفيضانات إلى غمر للطريق أو تخريب لمنشآته.

تم استخدام تقنيات ال GIS لاستنتاج الأحواض الساكبة لجميع المخارج المائية المتقاطعة مع الطريق وتقدير خواصها المورفولوجية،  كما تم بناء نموذج هيدرولوجي لمنطقة الدراسة بالاستعانة بالنموذج الارتفاعي العددي للمنطقة، واستنتاج المجاري المائية الرئيسية فيها اعتماداً على رسم المسيلات المائية وباستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS، ومن ثم تحديد جميع الأحواض المغذية للمخارج المائية المتقاطعة مع هذا الطريق مع تحديد الصفات المورفولوجية لها.

إن النموذج الهيدرولوجي المطوّر والخاص بالمسيلات على الطريق المعتمد في الدراسة يسمح للمصممين بوضع حلول مختلفة وأكثر دقة من أجل اختيار الموقع الأمثل لهذه المنشآت وتقدير الشدة التصميمية للعاصفة المطرية وحساب الغزارات التصميمية لكل هذه المخارج، بالإضافة إلى حساب جميع المواصفات الهندسية والبارامترات التصميمية مثل: الميول الطولية المناسبة للعبارات والموافقة لميول المسيلات، مساحة كل حوض، المجاز المناسب لكل عبارة، عدد فتحات العبارة وزاوية تقاطع المسيل مع مسار الطريق....الخ، بالشكل الذي يسمح أيضاً بوضع حلول اقتصادية مختلفة بهدف اختيار الحل الأمثل من الناحيتين الهندسية والاقتصادية، وبما يوافق درجة الطريق واحتمالية التكرار المناسبة للغزارات الفيضانية.

Author Biography

شذى إبراهيم أسعد

مدرّس - قسم هندسة المواصلات والنقل – كليّة الهندسة المدنية – جامعة تشرين – اللاذقيّة – سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
أسعد شإ. تحديد الغزارات الأعظمية اللازمة لتصميم العبارات الطرقية باستخدام تقنيات GIS. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024Jun.21];35(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/263