دراسة تأثير شدة الإشعاع الشمسي على أداء مضخة مياه تعمل بالطاقة الشمسية في اللاذقية

Abstract

يهدف البحث إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية كطاقة مجانية لتشغيل مضخة مياه تعمل بالطاقة الشمسية ودراسة تأثير شدة الإشعاع الشمسي على أداء هذه المضخة في ظروف الساحل السوري.

تم شرح آلية تحديد استطاعة المضخة اللازمة والاستطاعة الكهربائية للألواح الكهروشمسية اللازمة لعمل المضخة ومساحة هذه الألواح.

كما تم دراسة تأثير شدة الإشعاع الشمسي على أداء مضخة المياه من خلال دراسة أثر ارتفاع الضخ وشدة الإشعاع الشمسي على معدل تدفق الماء في موقع التجربة. بينت الدراسة بأن تدفق المضخة يمر بمرحلتين مع ازدياد قيم الإشعاع الشمسي خلال اليوم. حيث تبين أن تزايد قيمة تدفق المضخة قبل قيمة (520W/m2 )  للإشعاع الشمسي أكبر منها بعد (520W/m2)، وهذا أدى إلى ضياع جزء من الطاقة الشمسية الساقطة خلال اليوم خاصة في الأيام المشمسة، وبلغت قيمة هذا الضياع حوالي (27%) من كمية الطاقة الشمسية الكلية الساقطة في اليوم.

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
دراسة تأثير شدة الإشعاع الشمسي على أداء مضخة مياه تعمل بالطاقة الشمسية في اللاذقية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024Feb.21];35(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/264