تأثير شكل البيت الزجاجي (Sunspace) على حمل التدفئة ودرجة الحرارة الداخلية في الأبنية السكنية

Authors

  • رامي جورج

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة تأثير شكل البيت الزجاجي (Sunspace) على حمل التدفئة ودرجة الحرارة الداخلية للبناء المدروس والملاصق للبيت الزجاجي وذلك باستخدام برنامج المحاكاة TRNSYS عند الشروط المناخية الساعية لمدينة اللاذقية.

أظهر البحث أن أفضل شكل للبيت الزجاجي هو ذي المقطع المثلث حيث يكون حمل البناء أقل ما يمكن مقارنة باستخدام الأشكال الأخرى. حيث نحصل على نسب وفر في حمل التدفئة مقدارها 72.48[%] و84.55[%] عند استخدام البيت الزجاجي ذي المقطع المربع والمثلث على الترتيب أي بزيادة مقدارها حوالي 12[%] وهذا يؤدي بدوره إلى تخفيض استهلاك الطاقة التقليدية.

أظهر البحث أيضاً انخفاضاً في حمل الذروة عند استخدام البيت الزجاجي وتكون نسب الانخفاض في حمل الذروة الأعظمي خلال أشهر التدفئة هي [%]46 و[%]43.1 و[%]39.16 من أجل مقطع مثلث وشبه منحرف ومربع على الترتيب أي أن استخدام البيت الزجاجي ذي المقطع المثلث أدى إلى انخفاض أكبر في حمل الذروة وبالتالي هذا يقلل من استطاعة نظام تدفئة البناء المطلوب.

Author Biography

رامي جورج

أستاذ - قسم هندسة القوى الميكانيكية- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
جورج ر. تأثير شكل البيت الزجاجي (Sunspace) على حمل التدفئة ودرجة الحرارة الداخلية في الأبنية السكنية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024Apr.18];35(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/276

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>