النمذجة العددية لتحديد تأثير أعداد نوسل الحملية والإشعاعية ضمن تجاويف الحجرة المقسمة في الحيز غير الثابت

Authors

  • عهد سليمان

Abstract

تكمن أهمية هذا البحث في دراسة انتقال الحرارة ضمن تجاويف البلوك الموجودة في جدران المباني وذلك ضمن الحيز غير الثابت حرارياً. سيتركز هذا البحث على دراسة انتقال الحرارة المزدوج (حمل و إشعاع ) ضمن تجاويف الحجرات المقسمة، و الخاضعة من أحد طرفيها لدرجات حرارة متغيرة بشكل جيبي، بينما تحافظ في الطرف الآخر على درجة حرارة ثابتة. تمت هذه الدراسة من خلال النمذجة العددية  لحجرة مقسمة تحوي أربعة تجاويف ذات أبعاد محددة، وذلك بطريقة الفروق المنتهية واستخدام برنامج الـ Matlab. لقد تمت مراقبة تغيرات درجات الحرارة ضمن الحجرة مع الزمن  (على أوجه التجاويف وعلى ارتفاعات محددة على هذه الأوجه)، تعبر هذه التغيرات عن مدى انتشار الاضطراب الحراري المفروض على أحد وجهي الحجرة.

تم الحصول في النهاية على  قيم أعداد نوسل الحملية والإشعاعية لكل التجاويف كتابع الزمن. تظهر هذه القيم    أن طريقة انتقال الحرارة المسيطرة في هذه التجاويف هي الإشعاع  وهذا ما كان مهملاً ضمن معظم الأبحاث المنجزة من قبل الباحثين حيث تركزت دراساتهم في هذه التجاويف على الحمل الحراري فقط.

Author Biography

عهد سليمان

أستاذ مساعد – قسم هندسة القوى الميكانيكية – كلية الهندسةالميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين - اللاذقية – سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
سليمان ع. النمذجة العددية لتحديد تأثير أعداد نوسل الحملية والإشعاعية ضمن تجاويف الحجرة المقسمة في الحيز غير الثابت. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024Apr.21];35(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/279