أهمية جمع البيانات ومعالجتها في صياغة الدليل الوطني للتخطيط الإقليمي في سورية (كحالة دراسية)

Authors

  • محمد طلال عقيلي
  • أسعد معتوق

Abstract

تُعد عملية جمع بيانات خطط التنمية الإقليمية ومعالجتها من الموضوعات الهامة في صياغة دراسات التخطيط الإقليمي والتنمية العمرانية، وإن العمل في إعدادها وأساليب جمعها ما تزال طرائق متباينة؛ مما فسح المجال للعمل على تأسيس قاعدة البيانات على المستوى الوطني، متضمنة أهم المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بصياغتها هذه كمعطيات، لتصبح أداة ذات فائدة في استخراج المعلومات الأساسية لبناء الدراسات والمقترحات التخطيطية.

وقد تبين من خلال تحليل البيانات الوصفية والكمية والإحصائية، أنه يمكن تطبيعها مكانياً لتصبح معطيات إقليمية وعمرانية، يمكن قياسها وتصنيفها وربطها بالخرائط الرقمية والصور الفضائية؛ والبحث يتناول الأطر النظرية والملامح الأساسية لبناء نظم معطيات التخطيط الإقليمي، والمفاهيم المعاصرة في تصميم هذه النظم مع الأخذ بالحسبان التجارب العالمية؛ بقصد تزويد المُخطِط الإقليمي بأكبر قدر ممكن من البيانات الصحيحة والموثوقة الداعمة لاتخاذ القرار التخطيطي، من خلال دليل مبسط يعتمد كمرجع يمكن للدارس الرجوع إليه بسهولة، ضمن إطار تسلسلي تطبيقي مواكب لمراحل أعمال التخطيط الإقليمي والعمراني.

Author Biographies

محمد طلال عقيلي

أستاذ - قسم التخطيط والبيئة  - كلية الهندسة المعمارية - جامعة دمشق- سورية

أسعد معتوق

طالب دراسات عليا (دكتوراه)- قسم التخطيط والبيئة - كلية الهندسة المعمارية - جامعة دمشق - سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
عقيلي مط, معتوق أ. أهمية جمع البيانات ومعالجتها في صياغة الدليل الوطني للتخطيط الإقليمي في سورية (كحالة دراسية). Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024Feb.25];35(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/284