استعراض مسببات هدر الطاقة في شبكات الحساسات اللاسلكية وتصنيف بعض الهجمات التي تستهدف منابع الطاقة المعتمدة على البروتوكول B-MAC

Authors

  • رضوان دندة
  • قاسم قبلان
  • مضر وينس

Abstract

نظراً للتطور التقني أصبحت شبكات الحساسات اللاسلكية WSN واسعة الانتشار، وأصبحت تستخدم في شتى المجالات المدنية والعسكرية والبحث العلمي. ومثل كل الشبكات فهي عرضه للاختراق، لكن تركيبتها البسيطة (قدرة المعالج والذاكرة) تفرض إيجاد تقنيات لصد الهجمات غير التقنيات المستخدمة في الشبكات العادية.

تهتم معظم أبحاث الأمان في شبكات الحساسات على سرية وسلامة البيانات، في هذا البحث سنقوم بالتركيز على الهجمات التي تستهدف موارد الطاقة والتي يطلق عليها اسم Denial of sleep (DoS) رفض الدخول بوضع الإثبات، وهي من أخطر الهجمات التي يمكن أن تتعرض لها، إذ يقوم المهاجم بإجبار الحساسات على العمل بشكل مستمر حتى تستنفد كامل مدخراتها.

قمنا في هذا البحث باستعراض مسببات هدر الطاقة في WSN وتصنيف الهجمات التي تستهدف منابع الطاقة وقمنا ببناء أنموذج محاكاة لتحليل استجابة البروتوكول B-MAC (الأوسع انتشارأ) لهجمات رفض الدخول في وضع الإثبات.

Author Biographies

رضوان دندة

أستاذ - قسم النظم والشبكات الحاسوبية- كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

قاسم قبلان

مدرس - قسم النظم و الشبكات الحاسوبية- كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

مضر وينس

طالب دراسات عليا (دكتوراه)- قسم النظم والشبكات الحاسوبية- كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
دندة ر, قبلان ق, وينس م. استعراض مسببات هدر الطاقة في شبكات الحساسات اللاسلكية وتصنيف بعض الهجمات التي تستهدف منابع الطاقة المعتمدة على البروتوكول B-MAC. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2023Dec.3];35(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/324

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>