تحسين نسبة الإشارة إلى الضجيج لإشارات الطيف المنشور بالتعاقب المباشر باستخدام المرشحات التوافقية الرقمية

Authors

  • مالك محمد
  • كمال أبو طبيخ
  • نسيم أحمد

Abstract

تعدّ تقانات الطيف المنشور شائعة الاستخدام في أغلب أنظمة الاتصال المدنية والعسكرية, وهي في تطور مستمر, وتختلف آلية استخدامها وفقا ًلبنية النظام. سنقوم باعتماد طريقة مبنية على أحد أنواع تقانات الطيف المنشور وهي تقانة الطيف المنشور بالتعاقب المباشر (Direct Sequence Spread Spectrum), حيث يقوم نشر الطيف بالتعاقب المباشر على استخدام سلسلة عشوائية من النبضات (chips) تدعى سلسة النشر أو كود النشر ذات عرض أقل بكثير من عرض نبضة المعطيات  الأصلية, واستخدام هذه السلسلة لاستعادة المعطيات الأصلية في طرف المستقبل باستخدام المرشحات التوافقية (matched filter).

تقوم جميع أنظمة الاتصالات الموجودة حالياً باستعادة المعطيات الأصلية على مستوى بت واحد من المعطيات وفي هذه الحالة لا يتحسن الأداء بوجود الضجيج.

سنقوم في دراستنا على تجميع المعطيات في المستقبل على مستوى 2bits حيث يتم تجميع استطاعة 2bits متعاقبة لاتخاذ قرار واحد بدلا من استخدام استطاعة بت واحد لكل قرار, وبالنتيجة تحسين نسبة الإشارة إلى الضجيج بالمقارنة مع طريقة المعالجة على مستوى 1bit.

سيتم تطبيق هذه الدراسة على نظام اتصالات الجيل الثالث UMTS, إذ سيتم تصميم مرحلة العصبة الأساسية ، ومرحلة عصبة التمرير (التردد المتوسط)، والتأكد من النتائج.

Author Biographies

مالك محمد

مدرس – قسم الاتصالات والالكترونيات – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

كمال أبو طبيخ

أستاذ مساعد – قسم الاتصالات والالكترونيات – كلية الهندسة الالكترونية – أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية – حلب – سورية.

نسيم أحمد

طالب دراسات عليا (ماجستير) - قسم الاتصالات والالكترونيات – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
محمد م, أبو طبيخ ك, أحمد ن. تحسين نسبة الإشارة إلى الضجيج لإشارات الطيف المنشور بالتعاقب المباشر باستخدام المرشحات التوافقية الرقمية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2024Feb.25];35(6). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/390