تحسين خصائص محركات الجر التحريضية العاملة على شبكة التيار المستمر عند تغذيتها عن طريق مبدلة قالبة

Authors

  • عـزت حسـن

Abstract

يبين المقال الأسباب الفنية والاقتصادية التي تستدعي لإحلال المحركات التحريضية محل محركات التيار المستمر في وسائط النقل الكهربائية بشكل خاص وأغلب المنشآت الصناعية بشكل عام, لذا تم توضيح الطريقة المناسبة لاستخدام المحركات التحريضية في جر وسائط النقل الكهربائية العاملة على شبكة التيار المستمر التي بوساطتها نحصل على شروط مناسبة لإقلاع وتنظيم سرعة هذه المحركات.

تتلخص هذه الطريقة باستخدام المبدلة القالبة المستقلة للتوتر, والتي تعطي دوماً على خرجها توتراً متناوباً بتردد متغير وذلك حسب السرعة اللازمة أو المطلوبة. لكن تطبيق هذه الطريقة يخلق بعض السلبيات,  مثل احتواء منحني جهد الخرج للقالبة على التوافقيات العليا, التي تؤثر على أداء المبدلة القالبة وعلى أداء الحمولة المربوطة على خرجها. لذا تم أيضاً عرض الطريقة المناسبة فنياً واقتصادياً للتخلص أو التخفيف من هذه السلبيات وذلك باستخدام المرشحات التوافقية ذات البارامترات المناسبة بحيث نحصل على أداء جيد للمبدلة القالبة وللحمولة الموصولة على خرجها.

تم في المقال أيضاً استنتاج العلاقات الأساسية للمحرك التحريضي عند تغذيته عن طريق مبدلة قالبة مستقلة للتوتر, لأن ذلك يفيد في الاختيار الصحيح للمرشحات التوافقية اللازمة.

The aim of the present work, is to find the economical and technical basis required for the induction motors instead of the D.C. motors and other suitable methods using such motors for driving the electrical transportation utilities connected with D.C. network. This could help us to find the suitable conditions for starting-up and regulate the speed of such motors.

By this method, we could use the independence frequency converter, which always gives an out-put A.C. with varying frequency according to the required speed. But the use of our method, initiates some negative problems, such as the converter – out-put voltage with high harmonics, which could affect its work and the load connected with its out-put. Therefore, we used a suitable method to reduce such passivity, economically and technically using a required harmonic filters to idealize the efficiency in the converter and its load.

We also could find the basic formula for such induction motors in these cases.

Downloads

Published

2019-01-22

How to Cite

1.
حسـن ع. تحسين خصائص محركات الجر التحريضية العاملة على شبكة التيار المستمر عند تغذيتها عن طريق مبدلة قالبة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.22 [cited 2024May9];27(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/6884