استخدام المحاكاة لتحسين إنتاجية رفع ونقل البلوك في مشاريع الأبنية السورية

Authors

  • حمزة علي

Abstract

تعتبر تقنية محاكاة العمليات الإنشائية من الأدوات الهامة والمساعدة في اتخاذ القرار الهندسي والتي تهدف إلى تحسين الإنتاجية عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والآلية اللازمة لتنفيذ العمليات في مختلف المشاريع الهندسية.

يقدم هذا البحث نموذجا تم تصميمه اعتمادا على مبدأ شبكة العمليات الدائري والمعروف باسم (CYCLONE) يحاكي النموذج عملية رفع ونقل البلوك في مشروعات الأبنية السكنية والتجارية، كما يستخدم بيانات فعلية تم جمعها حقليا من الورشة بهدف إجراء مقارنة بين النتائج الحقلية ومخرجات النموذج لتحديد إمكانية استخدام هذا النموذج في تحسين إنتاجية عمليات مشابهة في مشاريع لاحقة. تم تجريب ثلاثة منحنيات احتمالية هي التوزيع المثلثي والطبيعي بالإضافة إلى استخدام القيم الثابتة في تحديد أزمنة مختلف المهام التي تتضمنها عملية رفع ونقل البلوك، أظهرت النتائج ارتفاع الإنتاجية المحسوبة باستخدام النموذج عن الإنتاجية الحقلية بمقدار لا يتجاوز 3% مما يؤكد إمكانية اعتبار هذا النموذج وبدرجة كافية من الدقة ممثلا للعملية الإنشائية ويمكن استخدامه لتحسين إنتاجية هذه العملية لاحقا كما أظهرت النتائج أفضلية استخدام التوزيع المثلثي وأخيرا تم دراسة تأثير تغير أزمنة بعض المهام على الإنتاجية بهدف تحديد العدد الأمثلي للموارد البشرية المستخدمة في هذا النموذج.

Designing construction operations for productivity improvement is an important tool for making the right engineering decision regarding the optimal employment of machinery and human resources needed to accomplish these operations.

This paper presents a simulation model designed based on CYCLONE elements to simulate lifting and transporting of the brick in many commercial and residential buildings. The model uses actual data collected from field. These data are used to test the model designing accuracy for further productivity improvements.

Three probability density functions (triangular, normal, and deterministic) were used to model the random duration of several tasks involved in the proposed operation.

Results showed that triangular distribution is well fitted and the model productivity is only 3% higher than the actual productivity. This means that it is possible to use this model in improving the productivity of later operations.

The model was tested to determine optimal performance of the human resources used in the model.

Downloads

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
علي ح. استخدام المحاكاة لتحسين إنتاجية رفع ونقل البلوك في مشاريع الأبنية السورية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2024Feb.25];29(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7002